المحاسبين المصريين – https://www.egyacc.com كتب محاسبة | شيتات اكسل محاسبة | برامج محاسبة Mon, 30 Dec 2019 17:28:51 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.3.2 المخزون واساسيات المخزون وانواع المخزون https://www.egyacc.com/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%b2%d9%88%d9%86-%d9%88%d8%a7%d8%b3%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%b2%d9%88%d9%86.html Mon, 30 Dec 2019 17:28:51 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3066 المخزون واساسيات المخزون وانواع المخزون

نقدم لكم اليوم كتاب رائع جدا لشرح المخزون واساسيات المخزون بشكل مبسط جدا بواسطة الاستاذ وفيق هاشم , والكتاب بأسلوب بسيط جدا وسلس لشرح المخزون وفهمه للتحميل المباشر اخر المقالة ولكن دعنا اولا نعرف ما هو المخزون وانواعه ومحاسبته

_____________________

المخزون هو عبارة عن السلع والمواد التي تمتلكها المنشأة بغرض إعادة بيعها أو لاستخدامها في صنع منتجات للبيع، وبعبارة أخرى يقصد بالمخزون السلع التي تستخدم في عمليات الإنتاج المقبلة والسلع نصف المصنعة والسلع الجاهزة الموجودة جميعها بالمخازن أو في ساحات العمل أو في الطريق إلى المشتري، كما تعد هذه السلع جزءاً رئيسياً من الأصول الرأسمالية للمنشأة الصناعية وعاملاً مهماً في تغيير معدلات الإنتاج ونمو الدخل القومي على مستوى الاقتصاد كله. فإذا أخذ حجم السلع الموجودة في المخازن والمستودعات في بداية الفترة المدروسة ونهايتها فإن الزيادة بين الحجمين هي في الواقع أحد مكونات عناصر التكوين الرأسمالي.

المخزون (باللغة الإنجليزية الأمريكية) أو الأسهم (الإنجليزية البريطانية) هي السلع والمواد التي تحتفظ بها الشركة لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في إعادة البيع أو الإصلاح.

إدارة المخزون هي تخصص في المقام الأول حول تحديد شكل ومكان تخزين السلع, تم توسيع مفهوم المخزون أو المخزون أو العمل قيد التشغيل من أنظمة التصنيع إلى خدمات الأعمال والمشاريع ، من خلال تعميم التعريف ليكون “كل عمل ضمن عملية الإنتاج – كل عمل حدث أو حدث قبل اكتمال الإنتاج. ” في سياق نظام الإنتاج الصناعي ، يشير المخزون إلى كل الأعمال التي حدثت – المواد الخام ، والمنتجات النهائية جزئيا ، والمنتجات النهائية قبل البيع والمغادرة من نظام التصنيع. في سياق الخدمات  يشير المخزون إلى جميع الأعمال المنجزة قبل البيع ، بما في ذلك معلومات العملية بشكل جزئي.

يتعامل نطاق إدارة المخزون مع التوازن بين فترة الاستغناء النهائية ، وتحمل تكاليف المخزون ، وإدارة الأصول ، والتنبؤ بالجرد ، وتقييم المخزون ، ورؤية المخزون ، والتنبؤ المستقبلي لجرد المخزون ، والجرد المادي ، والمساحة المادية المتاحة ، وإدارة الجودة ، والتجديد ، والعائدات ، والمعطوبة. السلع والتنبؤ بالطلب. وتحقيق التوازن بين هذه المتطلبات المتنافسة يؤدي إلى مستويات مخزون مثالية ، وهي عملية مستمرة مع تحول احتياجات العمل والرد على البيئة الأوسع. تشتمل إدارة المخزون على بائع تجزئة يسعى للحصول على تشكيلة البضائع المناسبة والمحافظة عليها في حين يتم التحقق من الطلب والشحن والتعامل والتكاليف ذات الصلة. كما تتضمن أنظمة وعمليات تحدد متطلبات المخزون ، وتضع أهدافًا ، وتوفر تقنيات التجديد ، وتقرير حالة المخزون الفعلي والمتوقع ، وتتعامل مع جميع الوظائف المتعلقة وإدارة المواد. ويشمل ذلك رصد المواد المنقولة داخل وخارج مواقع تخزين المخزون والتوفيق بين أرصدة المخزون. كما قد يشمل تحليل ABC ، دعم الدورة  التعداد، تتبع سلعة إلخ. إدارة المخزونات ، مع الهدف الأساسي لتحديد / التحكم في مستويات المخزون في نظام التوزيع المادي ، لها وظائف لموازنة الحاجة إلى توافر المنتجات ضد الحاجة إلى تقليل تكاليف الأسهم القابضة والمناولة.

________________________________

أسباب حفظ المخزون

هناك خمسة أسباب أساسية للحفاظ على المخزون :

الفواصل الزمنية الموجودة في سلسلة التوريد ، من المورد إلى المستخدم في كل مرحلة ، يتطلب أن تحتفظ بكميات معينة من المخزون لاستخدامها في هذا المهلة. ومع ذلك ، من الناحية العملية ، يجب الحفاظ على المخزون للاستهلاك خلال “التغيرات في وقت التنفيذ”. يمكن معالجة هذه المشكلة عن طريق طلب ذلك عدة أيام مقدما.

الطلب الموسمي: يختلف الطلب بشكل دوري ، لكن قدرة المنتجين ثابتة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم المخزون ، والنظر مثلاً في كيف يمكن للسلع المستهلكة في العطلات فقط أن تؤدي إلى تراكم مخزونات كبيرة مع توقع الاستهلاك المستقبلي.

عدم اليقين : يتم الاحتفاظ بالمخزونات كمخازن للوقوف على أوجه عدم التيقن في الطلب والعرض وتحركات السلع.

اقتصادات الحجم :تميل الحالة المثالية “لوحدة واحدة في كل مرة في مكان يحتاج إليه المستخدم ، عندما يحتاج إليه” إلى تكبد الكثير من التكاليف من حيث الخدمات اللوجستية. لذا فإن الشراء بالجملة والحركة والتخزين يحقق وفورات الحجم ، وبالتالي المخزون.

التقدير في القيمة : في بعض الحالات ، يكتسب بعض الأسهم القيمة المطلوبة عندما يتم الاحتفاظ بها لبعض الوقت للسماح لها بالوصول إلى المستوى المطلوب للاستهلاك ، أو للإنتاج. فمثلا؛ بيرة في صناعة تختمر.

يمكن لجميع هذه الأسباب الأسهم تنطبق على أي مالك أو منتج.

مفهوم مراقبة المحزون

هي كل النظم و الأساليب المستخدمة في حفظ قوائم تفصيلية بأصناف المــواد الخـام و البضائـع الغير مصنـعــة و تامــة الصنع بحيث تكون مستوياتها متناسقة مــع الخطط الإنتاجيـة و احتياجـات العمـلاء التي تم التنبؤ بهــا و هي تهدف إلى :

أن تكون  سياسة طلب البضائع أقرب ما تكون إلى الفاعلية .

خفض رأس المال المجمد في البضائـع المخزونة إلى أدنى مستوى ممكن .

تأمين وجـود البضائـع و السلـع بالكميـات المطلوبــة و في المكـان و الوقت الصحيحين.

تقليل المخاطر المالية الناجمة عن زيادة المخزون وخاصة في حالة التقلبات المالية والأزمات العالمية والتطورات التكنولوجيا المتلاحقة في المنتجات الحديثة.

مخاطر زيادة المخزون على كفاءة الأداء داخل الشركات

اكتشفت كثير من الشركات التي تعتمد في إداراتها على مفاهيم العمل الجماعي وبرامج الجودة الشاملة وبرامج الصيانة  الإنتاجية الشاملة وتقنيات التحسين المستمر وغيرها من آليات الإدارة المتقدمة أن زيادة المخزون من المواد الخام والأجزاء الأساسية أو بين مراحل الإنتاج المختلفة أو المنتج تام الصنع يؤدى إلى إخفاء كثير من المشكلات الموجودة بالفعل داخل المؤسسة عن الإدارة العليا, فقد يكون داخل المنشأة الصناعية مشاكل مختلفة مثل :

-مشاكل توريدات وموردين

-انخفاض كفاءة فرق العمل

-مشاكل جودة

-توقف المعدات وأعطالها

-مشاكل إنتاجية

-إعداد وتجهيز طويل للمعدات

كما أن زيادة المخزون هو سير في الاتجاه المعاكس لمفهوم خفض الفاقد حيث يؤدى إلى :

-زيادة المساحة المخصصة للتخزين

-زيادة أعمال النقل والتداول

-زيادة في الوقت والتكلفة

-زيادة احتمال الخسارة في الأصناف التي لها فترة صلاحية محدود

-زيادة في أعباء المراجعة والحصر

أمثلة المخزون

على الرغم من أن المحاسبين غالباً ما يناقشون المخزون من حيث البضائع المتاحة للبيع ، فإن المنظمات – المصنعين ومقدمي الخدمات وغير المباشرة – لديهم أيضاً قوائم جرد (الترتيبات والأثاث والإمدادات ، الخ) لا ينوون البيع. يميل المخزون الخاص بالمصنعين والموزعين والبائعين إلى التجمع في المستودعات. قد يوجد مخزون بائعي التجزئة في مستودع أو في متجر يمكن

للعملاء الوصول إليه. قد يتم الاحتفاظ بالمخزونات غير المخصصة للبيع للعملاء في أي مكان تستخدمه المؤسسة. ويربط الأسهم المال ، وإذا لم يتم التحكم فيه ، سيكون من المستحيل معرفة المستوى الفعلي للمخزونات وبالتالي من المستحيل السيطرة عليه. في حين تمت تغطية أسباب الاحتفاظ بالمخزون في وقت سابق ، تقوم معظم مؤسسات التصنيع عادةً بتقسيم المخزون “البضائع المعروضة للبيع” إلى: المواد الخام – المواد والمكونات المجدولة للاستخدام في صنع منتج. العمل قيد التنفيذ ، WIP المواد والمكونات التي بدأت تحولها إلى السلع تامة الصنع. السلع التامة الصنع – سلع جاهزة لبيع العملاء. بضائع لإعادة البيع البضائع المعادة التي هي قابلة للبيع. مخزون في العبور. مخزون شحنة. توريد صيانة.

مبدأ المخزون التناسبي

تعد نسبة المخزون هي هدف إدارة المخزون المدفوع بالطلب. وتتمثل النتيجة المثلى الأساسية في الحصول على نفس العدد من الأيام (أو ساعات أو ما شابه) من المخزون في متناول اليد عبر جميع المنتجات بحيث يكون وقت إطلاق جميع المنتجات متزامنًا. في مثل هذه الحالة ، لا يوجد “مخزون فائض” ، أي مخزون يمكن تركه في منتج آخر عند نفاد المنتج الأول. المخزون الزائد هو دون المستوى الأمثل لأن الأموال التي تم إنفاقها للحصول عليها يمكن أن تستخدم بشكل أفضل في أي مكان آخر ، أي المنتج الذي نفذ للتو. الهدف الثانوي للتناسب المخزون هو تقليل المخزون. من خلال دمج التنبؤ الدقيق بالطلب مع إدارة المخزون ، بدلاً من النظر فقط إلى المتوسطات السابقة ، من المتوقع الحصول على نتيجة أكثر دقة وأفضل. كما يسمح لتنبؤ بالطلب في إدارة المخزون بهذه الطريقة بالتنبؤ بنقطة “يمكن الاحتواء” عندما يكون تخزين المخزون محدودًا على أساس كل منتج.

إن أسلوب التناسب في المخزون هو الأنسب بالنسبة للمخزون الذي لا يزال غير مرئي من قبل المستهلك ، في مقابل أنظمة “الاحتفاظ الكامل” حيث يرغب المستهلك في البيع بالتجزئة في رؤية الرفوف الكاملة للمنتج الذي يشترونه حتى لا يعتقد أنهم يشترون شيئًا ما قديم، غير مرغوب فيه أو تالف. وتختلف عن أنظمة “نقطة الزناد” حيث يتم إعادة ترتيب المنتج عندما يصل إلى مستوى معين ؛ يتم استخدام نسبة المخزون بشكل فعال من خلال عمليات التصنيع في الوقت المناسب وتطبيقات التجزئة حيث يتم إخفاء المنتج من العرض. وكان أحد الأمثلة المبكرة على نسبة التناسب في المخزون المستخدمة في تطبيق البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة هو وقود المحركات. يتم تخزين وقود السيارات (مثل البنزين) بشكل عام في صهاريج تخزين تحت الأرض. لا يعرف سائقو السيارات ما إذا كانوا يشترون البنزين من أعلى أو أسفل الخزان ، ولا يحتاجون إلى الرعاية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن صهاريج التخزين هذه لديها السعة القصوى ولا يمكن تعبئتها. أخيراً ، المنتج غالي الثمن. وتستخدم نسبة التناسب في المخزونات لموازنة قوائم الجرد لمختلف درجات وقود المحركات ، حيث يتم تخزين كل منها في خزانات مخصصة ، بما يتناسب مع مبيعات كل درجة. لا ينظر إلى المخزون الزائد أو قيمة من قبل المستهلك ، لذلك هو ببساطة غرق النقدية (حرفيا) في الأرض. تقلل نسبة التناسب من المخزونات الفائضة المنقولة في صهاريج تخزين تحت الأرض. تم تطوير وتطبيق هذا التطبيق لوقود المحرك لأول مرة من قبل شركة بترول سوفت في عام 1990 لصالح شركة شيفرون للمنتجات. تستخدم معظم شركات النفط الكبرى مثل هذه الأنظمة اليوم.[1]

في الوقت المناسب

نشأ التصنيع في الوقت المناسب (JIT-Just In Time) في اليابان في الستينيات والسبعينيات. ساهمت تويوتا موتور كورب  في أكبر قدر من التطور. تسمح هذه الطريقة للشركات بتوفير مبالغ كبيرة من المال والحد من الهدر من خلال الاحتفاظ فقط بالمخزون الذي تحتاج إليه لإنتاج المنتجات وبيعها. هذا النهج يقلل من تكاليف التخزين والتأمين ، فضلا عن تكلفة تصفية أو تجاوز المخزون الزائد. إدارة المخزون يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر. إذا ارتفع الطلب بشكل غير متوقع ، فقد لا يتمكن المصنع من الحصول على المخزون الذي يحتاجه لتلبية هذا الطلب ، مما يلحق الضرر بسمعته مع العملاء ويقود الأعمال نحو المنافسين. حتى أصغر حالات التأخير يمكن أن تكون إشكالية ؛ إذا لم يصل أحد المدخلات الرئيسية “في الوقت المناسب” ، يمكن أن يحدث عنق الزجاجة.(necking)

تخطيط متطلبات المواد

إن أسلوب إدارة المخزون الخاص بمتطلبات المواد (MRP) يعتمد على توقعات المبيعات ، وهذا يعني أنه يجب أن يكون لدى الشركات المصنعة سجلات مبيعات دقيقة لتمكين التخطيط الدقيق لاحتياجات المخزون ولإبلاغ تلك الاحتياجات مع موردي المواد في الوقت المناسب. على سبيل المثال ، قد تضمن الشركة المصنعة لمعدات التزلج التي تستخدم نظام مخزون MRP وجود مواد مثل البلاستيك والألياف الزجاجية والخشب والألومنيوم في المخزون بناءً على الأوامر المتوقعة. عدم القدرة على التنبؤ الدقيق بالمبيعات وتخطيط عمليات اقتناء الجرد يؤدي إلى عدم قدرة الشركة المصنعة على الوفاء بالطلبات.

حساب المخزون

إن محاسبة المخزون هي هيئة المحاسبة التي تتعامل مع التقييم والمحاسبة للتغيرات في الموجودات التي تم جردها. جرد الشركة عادة ينطوي على السلع في ثلاث مراحل من الإنتاج: السلع الخام والسلع الجارية والسلع تامة الصنع الجاهزة للبيع. ستقوم محاسبة المخزون بتعيين قيم للعناصر في كل من هذه العمليات الثلاثة وتسجيلها كأصول الشركة. الأصول هي سلع من المحتمل أن تكون ذات قيمة مستقبلية للشركة. يجب تقييم الأصول بدقة حتى يمكن تقييم الشركة بدقة. يمكن أن تتغير عناصر المخزون في أي من مراحل الإنتاج الثلاثة من حيث القيمة. يمكن أن تحدث التغيرات في القيمة لعدد من الأسباب بما في ذلك الاستهلاك ، التدهور ، التقادم ، التغير في ذوق العملاء ، زيادة الطلب ، انخفاض عرض السوق وما إلى ذلك. وسيقوم نظام دقيق لمحاسبة المخزون بمتابعة هذه التغييرات على سلع المخزون في جميع مراحل الإنتاج الثلاثة وتعديل قيم أصول الشركة والتكاليف المرتبطة بالجرد وفقًا لذلك.

دور محاسبة المخزون

من خلال مساعدة المنظمة على اتخاذ قرارات أفضل ، يمكن للمحاسبين مساعدة القطاع العام على التغيير بطريقة إيجابية للغاية توفر قيمة متزايدة لاستثمار دافعي الضرائب. كما يمكن أن يساعد في تقدم الحوافز وضمان أن تكون الإصلاحات مستدامة وفعالة على المدى الطويل ، من خلال ضمان الاعتراف بالنجاح بشكل مناسب في أنظمة المكافآت الرسمية وغير الرسمية للمنظمة. إن القول بأن لديهم دورًا أساسيًا يلعبونه هو قول غير لائق. يرتبط التمويل بمعظم العمليات التجارية الرئيسية داخل المؤسسة ، إن لم يكن كلها. يجب أن يكون توجيه أنظمة الإشراف والمساءلة التي تضمن أن المنظمة تقوم بأعمالها بطريقة مناسبة وأخلاقية. من الأهمية بمكان أن يتم وضع هذه الأسس بقوة. وكثيراً ما يكون هذا هو اختبار عبء الثقة في المؤسسة أو كسبها. كما ينبغي أن يوفر التمويل المعلومات والتحليل والمشورة لتمكين مديري خدمات المنظمات من العمل بفعالية. هذا يتجاوز الانشغال التقليدي بالميزانيات – ما مقدار ما أنفقناه حتى الآن ، وكم بقي لنا أن ننفق؟ يتعلق الأمر بمساعدة المنظمة على فهم أدائها بشكل أفضل. وهذا يعني إجراء اتصالات وفهم العلاقات بين مدخلات معينة – الموارد التي يتم جلبها – والمخرجات والنتائج التي تحققها. كما أنها تتعلق بفهم وإدارة المخاطر داخل المنظمة وأنشطتها.[2]

التناوب في المخزون

ممارسة تغيير طريقة عرض المخزون على أساس منتظم. هذا هو الأكثر استخداما في الضيافة وتجارة التجزئة – خصوصة حيث تباع المنتجات الغذائية. على سبيل المثال ، في حالة محلات السوبر ماركت التي يتردد عليها العميل على أساس منتظم ، قد يعرف العميل تمامًا ما يريد وأين يكون. وينتج عن ذلك العديد من العملاء الذين يتجهون مباشرة إلى المنتج الذي يبحثون عنه ولا ينظرون إلى سلع أخرى معروضة للبيع. لتثبيط هذه الممارسة ، ستقوم المتاجر بتدوير موقع المخزون لتشجيع العملاء على استعراض المتجر بالكامل. هذا على أمل أن يلتقط العميل العناصر التي لا يراها عادة .

رصيد المخزون

يشير رصيد المخزون إلى استخدام المخزون كضمان للحصول على التمويل. وحيث قد تكون البنوك مترددة في قبول الضمانات التقليدية ، على سبيل المثال في البلدان النامية التي قد لا يتوفر فيها سند ملكية للأراضي ، فإن ائتمان المخزون يعتبر وسيلة مهمة محتملة للتغلب على قيود التمويل. ليست فكرة جديدة؛ تشير الأدلة الأثرية إلى أنها كانت تمارس في روما القديمة. من الشائع في معظم أنحاء العالم الحصول على تمويل مقابل مجموعة كبيرة من المنتجات التي يحتفظ بها في مستودع جمركي. يستخدم ، على سبيل المثال ، مع جبن بارميزان في إيطاليا. يستخدم على نطاق واسع الائتمان المخزون على أساس المنتجات الزراعية المخزنة في بلدان أمريكا اللاتينية وفي بعض البلدان الآسيوية. الشرط المسبق لمثل هذا الائتمان هو أن البنوك يجب أن تكون واثقة من أن المنتج المخزن سيكون متاحًا إذا احتاجت إلى طلب الضمانات. هذا يعني وجود شبكة موثوقة من المستودعات المعتمدة. البنوك تواجه أيضا مشاكل في تقييم المخزون. إن احتمالية حدوث انخفاض مفاجئ في أسعار السلع يعني أنها عادة ما تكون راغبة في إقراض أكثر من 60٪ من قيمة المخزون في وقت القرض.
_________________________

لتحميل كتاب شرح المخزون inventory واساسياته اضغط هنـــــــــــــا

 

]]>
التحليل المالي وأساسيات التحليل المالي 1 https://www.egyacc.com/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d9%88%d8%a3%d8%b3%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7.html Thu, 26 Dec 2019 18:00:02 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3063 التحليل المالي وأساسيات التحليل المالي

نقدم لكم اليوم كتاب رائع يشرح التحليل المالي وأساسيات التحليل المالي .. فإذا كنت تبحث عن شرح مبسط في التحليل المالي فهذا هو الكتاب الذي تبحث عنه ولكن اولا لنقم بتشرح مفهومه بشكل مختصر …

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________

يشير مصطلح التحليل المالي (المعروف أيضًا باسم تحليل البيانات المالية أو التحليل المحاسبي أو تحليل المالية) إلى تقييم القابلية للاستمرار، والاستقرار، والربحية لعمل تجاري، أو عمل تجاري فرعي أو مشروع.

ويُجري هذا التحليل المالي متخصصون يعدون التقارير باستخدام النسب التي تستخدم البيانات المأخوذة من البيانات المالية وغيرها من التقارير الأخرى. وتُقدَم هذه التقارير عادةً إلى الإدارة العليا كأحد الأساسات التي تستند إليها هذه الإدارة في صناعة القرارات المتعلقة بالعمل، مثل:

  • الاستمرار أم التوقف عن تنفيذ العملية الرئيسية في العمل أو جزء منها؛
  • تصنيع أم شراء مواد معينة لصناعة المنتج؛
  • شراء أم تأجير ماكينات ومعدات معينة لإنتاج السلع؛
  • إصدار أسهم أم التفاوض مع أحد البنوك للحصول على قرض من أجل زيادة رأس المال العامل؛
  • اتخاذ قرارات بشأن استثمار رأس المال أو إقراضه؛
  • أي قرارات أخرى تسمح للإدارة بإجراء اختيار مستنير بين العديد من البدائل في أداء أعمالها.

الأهداف

يقيّم المحللون الماليون عادةً العناصر التالية للشركات:

1. الربحية – أي قدرة الشركة على اكتساب الدخل والحفاظ على النمو، سواء على المدى الطويل أو القصير. وتعتمد درجة ربحية الشركة عادةً على بيان الدخل الذي يوضح نتائج العمليات التي تجريها الشركة؛

2. القدرة على الدفع – أي قدرة الشركة على دفع التزاماتها تجاه الدائنين وغيرهم من الأطراف الأخرى على المدى الطويل؛
3. السيولة – أي قدرة الشركة على الحفاظ على تدفق نقدي إيجابي، مع الوفاء في الوقت نفسه بالالتزامات المباشرة؛

تعتمد النقطتان 2 و3 على ميزانية الشركة التي تشير إلى الحالة المالية للعمل في وقت معين.

4. الاستقرار – أي قدرة الشركة على الاستمرار في العمل على المدى الطويل، دون تكبد خسائر فادحة أثناء أداء أعمالها. وتقييم استقرار الشركة يتطلب استخدام كلٍ من بيان الدخل والميزانية، بالإضافة إلى المؤشرات المالية وغير المالية. ..إلخ.

الأساليب

يقارن المحللون الماليون عادةً النسب المالية (للقدرة على الدفع، والربحية، والنمو، إلخ):

  • الأداء السابق – قياس الأداء على مدار فترات زمنية سابقة للشركة (على سبيل المثال، آخر 5 سنوات)
  • الأداء المستقبلي – قياس الأداء المتوقع باستخدام الأرقام السابقة وأساليب إحصائية ورياضية معينة تشمل قيمًا حالية ومستقبلية. هذا الأسلوب الاستقرائي هو مصدر الأخطاء الرئيسي في التحليل المالي، إذ إن الإحصائيات الماضية يمكن أن تمثل عوامل تنبؤ ضعيفة للاحتمالات المستقبلية.
  • الأداء المُقارَن – المقارنة بين شركات متشابهة.

تُقاس هذه النسب عن طريق قسمة رصيد حساب (أو مجموعة من أرصدة الحسابات) بالاعتماد على الميزانية و/أو بيان الدخل، على رصيد (أو مجموعة أرصدة) أخرى. ومن الأمثلة على ذلك:

صافي الدخل / أسهم رأس المال = عائد أسهم رأس المال (ROE)
صافي الدخل / إجمالي الأصول = عائد الأصول (ROE)
سعر الأسهم / الإيرادات لكل سهم = نسبة السعر إلى الإيرادات

لا تمثل مقارنة النسب المالية سوى أسلوب واحد فقط من أساليب إجراء التحليل المالي. فهناك العديد من المشكلات النظرية المتعلقة بالنسب المالية:

  • لا تعبر على نحو مؤكد سوى عن جزء بسيط من التوقعات المتعلقة بالشركة. ويتطلب تحليلها العميق للأداء النسبي نقطة مرجعية من فترات زمنية أخرى أو شركات مشابهة.
  • لا تعبر النسبة الواحدة عن الكثير. ويمكن تفسير النسب – باعتبارها مؤشرات – تفسيرًا منطقيًا بطريقتين على الأقل. إحدى هاتين الطريقتين يمكن أن تتغلب على هذه المشكلة بالجمع بين العديد من النسب ذات الصلة لرسم صورة أكثر شمولية لأداء الشركة.
  • العوامل الموسمية قد تحول دون تعبير قيم نهاية العام عن أي شيء. وقد يحدث خلل في قيم النسبة مع تغير أرصدة الحسابات بين بداية فترة المحاسبة ونهايتها. لذا، ينبغي استخدام القيم المتوسطة لهذه الحسابات، متى كان ذلك ممكنًا.
  • النسب المالية ليست بالقدر نفسه من الموضوعية لأساليب المحاسبة المُستخدَمة. وتغير سياسات المحاسبة أو خياراتها يمكن أن يؤدي إلى اختلاف هائل في قيم النسب.
  • التحليل الأساسي.

يمكن للمحللين الماليين، كذلك، استخدام تحليل النسب المئوية، وهو التحليل الذي يتضمن خفض سلسلة من الأرقام كنسبة لمبلغ أساسي معين. على سبيل المثال، يمكن التعبير عن مجموعة من العناصر كنسبة من صافي الدخل. وعند التعبير عن التغيرات النسبية التي يشهدها نفس الرقم على مدار فترة زمنية معينة، يُعرَف ذلك بالتحليل الأفقي. أما التحليل الرأسي أو تحليل الحجم المشترك، فيخفض جميع العناصر الموجودة بالبيان إلى “حجم مشترك” كنسبة لقيمة أساسية معينة تساعد في المقارنة بالشركات الأخرى ذات الأحجام المختلفة. لذلك، فإن جميع عناصر بيانات الدخل تُقسَم حسب المبيعات، وجميع عناصر الميزانية تُقسَم حسب إجمالي الأصول.

يُعَد التحليل المقارَن أحد الأساليب الأخرى للتحليل المالي. فهو يقدم وسيلة أفضل لتحديد التوجهات. ويعرض التحليل المقارَن نفس المعلومات لفترتين زمنيتين أو أكثر، ويقدمهما معًا للتيسير من عملية التحليل.

_______________________________________________________________________________________

لتحميل الكتاب اضغط هـــــــــــــــــــــــنا

]]>
الفرق بين الجرد الدوري والمستمر والقيود الخاصة بالجرد الدوري والجرد المستمر https://www.egyacc.com/%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%b1%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d9%82%d9%8a%d9%88%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%af.html Wed, 25 Dec 2019 09:06:15 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3060 الجرد الدوري والجرد المستمر 

القيود والفرق بينهما مع الأمثلة

مقدمة عن الجرد الدوري والجرد المستمر :

منشآت الأعمال من حيث طبيعة نشاطها قد تكون منشآت صناعية، أو تجارية أو خدمية، ويتعلق نشاط المنشآت الصناعية بالحصول على المواد الخام ثم تحويلها عن طريق عمليات التصنيع إلى منتجات تامة يمكن بيعها، في حين يتعلق نشاط المنشآت التجارية بشراء السلع بقصد إعادة بيعها على ما هي عليه دون إجراء تغيرات في مواصفاتها، أما المنشآت الخدمية فيتعلق نشاطها بتقديم خدمات لعملائها نظير الحصول على أتعاب أو عمولات.

 

 

نظام الجرد الدوري Periodic Method:

وهو نظام تقييم المخزون في نهاية الفترة المحاسبية وعند إعداد التقارير المالية، والهدف منه هو حصر الكمية المتوفرة في مخازن ومعارض المؤسسة. أي يتم جرد المخزون يدوياً مرة واحدة في نهاية الفترة

تتحدد قيمة المخزون بصفة دورية (عادة كل سنة) عن طريق إجراء جرد مادي وضرب عدد الوحدات في تكلفة الوحدة الواحدة لتقدير قيمة المخزون المتاح‘ ثم يتم بعد ذلك الاعتراف بهذا المبلغ كأصل متداول، ويظل هذا الرصيد بدون تغيير حتى موعد إجراء الجرد التالي.وترحل مشتريات ومردودات المخزون أثناء الفترة التي تغطيها القوائم المالية الى حسابات المصروفات، ويتم تحديد تكلفة البضاعة المباعة أثناء السنة كما يلي:

مخزون أول المدة + المشتريات – مردودات المشتريات – مخزون أخر المدة.

وتتميز هذه الطريقة بـ:- سلهة التطبيق – منخفضة التكاليف

عيوبها:

– عدم إمكانية تحديد كمية وتكلفة المخزون بدقة على اساس يومي، وربما يؤدي ذلك الى فقد مبيعات أو استياء العملاء .

– من غير الممكن التعرف على خسائر المخزون أو أخطاء القيد في الحسابات وقد ينتج عن ذلك أرقام قد تكون غير دقيقة أو مضللة.

نظام الجرد المستمر Perpetual Method:

وهو نظام يقيم فيه المخزون بشكل مستمر، والهدف منه حصر كمية وتكلفة البضاعة المباعة على أساس مستمر، وبالتالي حصر قيمة المخزون المتبقي في مخازن ومعارض المؤسسة في حساب خاص بالمخزون . أي يتم جرد المخزون ألياً بعد كل عملية صرف أو توريد أو بيع أو شراء يتم تحديث سجلات المخزون في كل مرة تحدث فيها معاملة تتضمن المخزون،وهكذا ستكون هناك دائما معلومات يومية متاحة عن كمية وتكلفة المخزون المتاح مما يساعد المنشأة في تقديم خدمة أفضل للعملاء والرقابة بشكل أفضل على هذا المخزون.

وتتطلب هذه الطريقة مسك دفتر استاذ مساعد، سنويا أو باستخدام الحاسب، مع امساك سجل منفصل لكل صنف مخزون يتضمن بيانا تفصيليا لكل الحركات في كل من الكمية والتكلفة،ويرتبط هذا السجل الثانوي بحساب الاستاذ العام للمخزون، ويتم اجراء مطابقات لضمان دقة واكتمال السجلات المحاسبية.

وفي الأجزاء التالية نتناول المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة بالبضاعة سواء عمليات الشراء أو البيع وما يربط بهما من مردودات ومسموحات وخصومات في ظل كلا نظامي الجرد.تتعدد أنواع وصور الخصم الذي يحصل عليه المشتري من البائع

 

يحتوي الكتاب المرفق علي :

  • الفرق بين الجرد الدوري والجرد المستمر
  • قيود الشراء في حالة الجرد الدوري
  • امثلة علي قيود الشراء في حالة الجرد الدوري
  • مردودات ومسوحات المشتريات في حالة الجرد الدوري
  • امثلة علي قيود مردودات ومسموحات المشتريات في حالة الجرد الدوري
  • مصروفات الشراء في حالة الجرد الدوري
  • الخصومات في حالة الجرد الدوري
  • قيود الشراء في حالة الجرد المستمر
  • امثلة علي قيود الشراء في حالة الجرد المستمر
  • مردودات ومسوحات المشتريات في حالة الجرد المستمر
  • امثلة علي قيود مردودات ومسموحات المشتريات في حالة الجرد المستمر
  • مصروفات الشراء في حالة الجرد المستمر
  • الخصومات في حالة الجرد المستمر
  • امثلة عملية علي الجرد الدوري والجرد المستمر

 

لتحميل كتاب شرح الجرد الدوري والمستمر اضغط هنا 

]]>
افضل شيت اكسل مشتريات لمحاسب المشتريات https://www.egyacc.com/%d8%b4%d9%8a%d8%aa-%d8%a7%d9%83%d8%b3%d9%84-%d9%85%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d8%ad%d8%a7%d8%b3%d8%a8-%d9%85%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%aa.html Mon, 23 Dec 2019 07:49:43 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3051 تحميل افضل شيت اكسل للمشتريات :

افضل شيت اكسل مشتريات خاص بمحاسب المشتريات , يشمل شيت اكسل المشتريات المرفق علي امكانية تكويد الاصناف وتكويد الموردين وكذلك الارصدة وباقي ارصدة المشتريات

اكسل شيت محاسب المشتريات جاهز علي الاكسل

يشمل شيت الاكسل علي :

تكويد وتعريف الاصناف .

تكويد وتعريف الموردين ورصيد أول المدة .

تسجيل حركة المشتريات اليومية . (آوامر شراء) .

تسجيل حركة الموردين اليومية . (نقدي وآجل) .

عرص التقارير الخاصة بالموردين .

عرض التقارير الخاصة بالاصناف .

 

وهذا شرح شيت الاكسل الخاص بالمشتريات

 

 

لتحميل شيت اكسل المشتريات اضغط هنا

]]>
التسهيلات البنكية وأنواعها المختلفة https://www.egyacc.com/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b3%d9%87%d9%8a%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d9%83%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%aa%d9%84%d9%81%d8%a9.html Sat, 21 Dec 2019 20:43:21 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3045 التسهيلات البنكية وأنواعها المختلفة
  • نقدم لكم اليوم مجموعة من اهم المعلومات التي تريد معرفتها عن التسهيلات البنكية ووكيفية استخدامها . بالاضافة الي كتاب اكثر  من رائع لشرح التسهيلات البنكية
    مثلما يسعى المصرف لزيادة موارده النقدية فانه يعمل لتوسيع مجالات تشغيل تلك الموارد عن طريق ايجاد أطر جديده للاستثمار تتجاوز التركيز على تمويل الفعاليات التجارية لتشمل اعمالاً متباينه في قطاعات اخرى كالانتاج والتوزيع والنقل والمقاولات الحكومية متوخيا من وراء ذلك المساهمه في دعم وتطوير الاقتصاد الوطني وتعجيل النمو الاقتصادي فيقدم العون والمؤازرة للافراد والشركات وباقي المؤسسات الاقتصادية بعد ان يقف على طبيعة اعمال كل منهم ومركزه المالي والادبي او نوعية المشروع المطلوب تمويله لكي يستطيع تقدير حجم التسهيلات اللازمه ونوعيتها .

    _________________________________________

أولا: أنواع التسهيلات المصرفية

 

التسهيلات  المصرفية الدائمية التي توضع تحت تصرف الزبون قد تقع في احد او جميع الانواع المبينة ادناه وقد تمنح لقاء ضمانات عينية ( رهن اموال منقولة او غير منقولة ) او ضمانات شخصية او كفالة مصارف.

 

أ- الحسابات الجارية المدينة ( المكشوف ) :

 

وهو تخصيص المصرف مبلغا معيناً لزبونه يسمح له بالسحب عليه زيادة عما يمتلكه من رصيد شخصي في حسابه الجاري مع المصرف  وذلك لقاء استيفاء الفائده المقررة بحسب التعليمات النافذة للمدة التي يبقى فيها رصيد الحساب مكشوفا ولمدة لاتتجاوز السنة الواحدة .

 

ب-  قطع الاوراق التجارية  ( أن وجدت )  :

 

يعني ذلك ان يخصص المصرف مبلغاً معيناً لزبونه يسمح له في حدوده بأن يقدم للمصرف كمبيالات او حوالات ( سفاتج )  لخصمها له ويقيد المبلغ له في الحساب بعد استقطاع مبلغ الفائده المقرره والعموله المعينة على ان ينتظر المصرف الى  أن يحين تاريخ استحقاق الكمبيالة فيقوم باستحصال مبلغها من المدين فيها او من مقدم الكمبيالة للخصم ( المظهر الاخير ) في حالة عدم تسديد المدين لها .

 

ج-  خطاب الضمان :

 

يخصص المصرف لزبائنه في هذا النوع من التسهيلات مبلغاً معيناً يقوم ضمن حدوده بأصدار خطاب او خطابات ضمان بناءا على طلب الزبون لمنفعة جهات حكومية او غير حكومية يضمن بها زبونه في حدود المبلغ المخصص  له لمدة معينة من الزمن ولتنفيذ غرض محدد وبتأمينات يحددها المصرف وبحسب نوع الخطاب .

 

د- التسهيلات المصرفية  ( الاعتمادات ) :

 

  – لاغراض التصدير :

تمنح هذه التسهيلات لتمويل ومساعدة المصدرين لتسويق البضائع المتعاقد على تصديرها حيث يخصص المصرف لزبونه مبلغاً معيناً يسلفه لقاء معاملات التصدير من العراق سواءاً  تم ذلك على شكل  اعتماد مستندي وارد غير قابل للنقض من قبل المراسلين او حوالة مستندية صادرة وبنسبة معينه من مبالغ كل منهما .

 

– لاغراض الاستيراد:

يقوم المصرف بتقديم جميع انواع الخدمات المصرفية لزبائنه عن طريق تمويل عمليات استيراد البضائع والمكائن والمواد الاولية سواء باصدار كتاب فتح اعتماد مستندي بتأمينات نقدية بنسبة معينة او اصدار كفالة خارجية او اية وسيلة اخرى لتمكين اصحاب المعامل  من استيراد او توفير المكائن او المواد الاولية .

 

هـ –  كما  يقدم المصرف تسهيلات  مصرفية اخرى سعياً لايصال خدماته الى القطاعات الاقتصادية كافة من زراعية وصناعية واعمال المقاولات المختلفة وانواع المعاملات التجارية والخدمات كما يقوم بوضع نوع واحد او اكثر من التسهيلات المصرفية  التالية وغيرها  تحت تصرف الزبائن ممن لديهم تسهيلات مصرفية دائمية او الافراد من غير زبائنه ممن ليست لديهم  تسهيلات  مصرفية مستمرة :-

 

–  تمويل اعمال المقاولات :

يخصص هذا النوع من التسهيلات المصرفية لمساعدة المقاولين  على تنفيذ التزاماتهم الناشئة عن تعهداتهم مع الدوائر الحكومية وشركات ومنشأت القطاعين  العام والمختلط عن طريق تمويلهم بالمبالغ التي يحتاجونها بصورة جزئية اضافة لتمويل العمليات الخاصة باستيراد مواد العمل والمكائن اللازمة لتنفيذ التعهد .

 

–  الاقراض والتسليف لتمويل انشاء المشروعات السياحية على اختلاف انواعها .

 

–  الاقراض لانشاء مستشفيات أهلية  بترشيح من وزارة الصحة .

 

–  التسليف او الاقراض لقاء رهن الودائع الثابتة او حسابات التوفير عندما يحتاج اصحابها للسيولة النقدية لفترة زمنية قصيرة دون ان يضطروا لسحبها وحرمانهم من الفوائد المقررة .

 

–  تسليف حملة الاوراق المالية ( الاسهم والسندات ) بنسب مختلفة تتباين بأختلاف الجهة المصدرة لها ومكانتها المالية ولا يشترط في ذلك ان يكون المستلف من زبائن المصرف .

 

–  التسليف لقاء رهن بضائع او مواد تجارية وصناعية او مواد اولية وغيرها التي  يرغب الزبون التسليف عليها بسبب انتهاء موسم تصريفها او زيادة عرضها في السوق او قلة الطلب عليها بعد اجراء التامين عليها من قبل احدى شركات التامين .

_________________________________________________________

لتحميل كتاب اكثر  من رائع لشرح التسهيلات البنكية انقر هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

 

 

 

]]>
شرح محاسبة المقاولات و خصائص المقاولات https://www.egyacc.com/%d9%85%d8%ad%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%ae%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%b5-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%aa.html Sat, 21 Dec 2019 20:14:38 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3042 شرح محاسبة المقاولات وخصائص المقاولات

نقدم لكم اليوم موضوع هام جدا يشمل ملفات 

  • محاسبة المقاولات
  • أعمال تحت التنفيذ آخر السنة 
  • نسبة الانجاز

_______________________________________________________

 محاسبة المقاولات : 

  • محاسبة المقاولات هي إحدفروع المحاسبة التي تختص بحساب تكاليف المشروع، وذلك باعتبارها جزءاً من محاسبة التكاليف التي يتم من خلالها تحديد التكاليف الخاصة بكل مشروع منذ بداية طرح مناقصة المشروع والتجهيزات الخاصة به حتى يتم الانتهاء من المشروع وتسليمه جاهزاً، وعادةً ما تقوم الشركة التي ترغب بدخول المناقصة بشراء كراسة الشروط، والتي تشتمل على كافة المستندات التي تشرح موضوع المناقصة، وبعد دراسة الأسعار يتم تقديم أسعار لأعمال المناقصة للشركة التي قامت بطرح المناقصة مع مراعاة دفع تأمين دخول المناقصة، أو تقديم الكفالة الابتدائية.
  • أهم حسابات تتضمنها محاسبة المقاولات حساب تكاليف المشروع يتم فيه تسجيل كافة المصاريف الخاصة بالمشروع، وذلك اعتباراً من قيد تحويل قيمة كراسة الشروط وما بعده من مصاريف مختلفة، ومن الأفضل تقسيم حساب تكاليف المشروع إلى أكثر البنود تكلفة إلى الأجور والرواتب، والموارد، وأعمال مقاولي الباطون، ويمكن اعتبار هذا التقسيم اختياري إذ يمكن تقسيمه بصورة مختلفة بحسب طبيعة المشروع، وحسب الاتفاق مع الإدارة الهندسية، أو الإدارة العامة، ويتميز هذا النوع من التقسيم بإمكانية الرقابة على المشروع بشكلٍ أفضل، ويبين الانحرافات التي تحدث بين التكاليف التقديرية، والتكاليف الفعلية حسب الجدول الزمني الخاص بتنفيذ المشروع. حساب العملاء يمثل حساب العملاء الذمم المدينة لصاحب المشروع، حيث يدون فيه استحقاق المستحقات للسداد على صاحب المشروع، وذلك بفعل إصدار شهادة دفع بكمية الأعمال. حساب الدفعات المقدمة من العملاء يتم تنفيذ قيد الدفعة المقدمة التي تم الحصول عليها من العميل عندما تم التوقيع على العقد، والتي تكون غالباً 10% من قيمة المشروع، والتي تستهلك قيمة الدفعة بنفس النسبة التي تم الحصول عليها من دفعات الإنجاز. حساب محجوز ضمان العملاء يتضمن قيد النسبة المستقطعة التي قام العميل بالحجز عليها، والتي تمثل دفعات الإنجاز مقابل ضمان مدة الصيانة التعاقدية المحددة للمشروع، وذلك بحسب وجودها في العقد، إذ تسرد بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية للمشروع، حيث تصرف بمقابل كفالة بنكية تصدر من الشركة لصالح العميل، وتسمى بكفالة محجوزة الضمان.__________________________________________________________________

 

]]>
محاسبة التكاليف وخصائصها المميزة https://www.egyacc.com/%d9%85%d8%ad%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%83%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%81-%d9%88%d8%ae%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%b5%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%85%d9%8a%d8%b2%d8%a9.html Sat, 21 Dec 2019 20:13:48 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3024 محاسبة التكاليف 

سنبدأ إن شاء الله سلسة مقالات لكل ما يخص محاسبة التكاليف بداية من هذه المقالة والتي سنتحدث فيها عن مفهوم محاسبة التكاليف وخصائصها التي تميزها . 

 

محاسبة التكاليف هي فرع من فروع المحاسبة تهتم بتجميع وتسجيل وتبويب بيانات التكلفة بهدف توفير معلومات عن التكلفة تستخدمها الإدارة لاغراض التخطيط والرقابة و اتخاذ القرارات, كما تساعد في اعداد القوائم المالية للجهات الخارجية.

______________________________________________________

تاريخ محاسبة التكاليف :

وقد ظهرت محاسبة التكاليف كأحد الفروع المحاسبية المستخدمة لخدمة إدارة المنشآت في مجال التخطيط والتنفيذ والرقابة. ويمكن القول أن محاسبة التكاليف موجود منذ عصر الفراعنة حيث كانوا يتبعون أنظمة وإجراءات خاصة للنشاط الزراعي والمعماري. وكذلك قصة يوسف معروفة فيما يتعلق برقابته للمخزون في سنوات الرخاء تمهيدا لتوزيعه في السنوات العجاف. وفي الإسلام وضع عمر بن الخطاب ديوان بيت المال، وفصل بين الأصول الثابتة والمتداولة (عروض قنية، عروض تجارة) وعين طريقة حصر وضبط الزكاة العينية.

_______________________________________________________

مقارنة بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف : 

زاوية المقارنة المحاسبة المالية محاسبة التكاليف وحدة المحاسبة المنشأة ككل الإدارات وأقسام ومراكز النشاط بها الفترة المحاسبية السنة المالية الفترة التكاليفية(يوم، أسبوع، شهر) نوعية البيانات مالية كمية ومالية أساس إعداد البيانات فعلية تقديري وفعلي نوعية العمليات خارجية (المنشأة والغير) داخلية (بين الإدارات) الجهة المستفيدة أصحاب المنشأة والجهات الخارجية إدارة المنشأة الأغراض (الهدف) تحديد نتيجة الأعمال والمركز المالي تحديد تكلفة وحدة الإنتاج، والرقابة على التكاليف ،ومساعدة الإدارة القوائم المالية الحسابات الختامية وقائمة المركز المالي قائمة نتائج الأعمال، وقائمة التكاليف سرية البيانات بياناتها منشورة وعلنية بياناتها سرية وداخلية درجة وضوح وتفصيل البيانات إجمالية تفصيلية وتحليلية

وعلى الرغم من الاختلاف بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف إلا أنهما يتشابهان في :
  1. إتباع نفس المبادئ المحاسبية مثل مبدأ الحيطة والحذر ومبدأ الوحدة المحاسبية، ومبدأ الاستحقاق، ومبدأ الاستمرار.
  2. استخدام القيد المزدوج، وقاعدة الجرد في نهاية كل فترة مالية.
  3. يتعاون كلا النوعين في تحقيق الرقابة، وذلك عن طريق مقارنة البيانات التفصيلية في محاسبة التكاليف بالأرقام الإجمالية التي أظهرتها المحاسبة المالية.
  4. تقوم محاسبة التكاليف بتحديد تكلفة المخزون (مواد، خام، إنتاج تحت التشغيل، إنتاج تام) وتكلفة الإنتاج التام المباع، وهذه التكاليف مهمة للمحاسبة المالية لتحديد نتيجة نشاط المنشأة والمركز المالي في نهاية السنة.

إذا المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف يكملان بعضهما البعض.

__________________________________________________________

أهداف محاسبة التكاليف :

1- تحديد تكلفة الوحدة المنتجة أو الخدمة ويعد الهدف الرئيسي لنظام محاسبة التكاليف حتى تتمكن المنشأة من تحديد نتائج أعمالها عن فترة زمنية معينة وبالتالي تحديد المركز المالي في نهاية الفترة. ويتطلب تحديد تكلفة الوحدات المنتجة إتباع الخطوات الآتية :

  1. حصر جميع المنتجات والتعرف على طبيعتها ومواصفاتها
  2. دراسة أنواع وتسلسل العمليات الصناعية اللازمة لإنتاج هذه المنتجات وتحديد مراكز التشغيل
  3. تجميع البيانات المتعلقة بعناصر التكاليف من واقع المستندات والإشعارات المختلفة والمتعلقة بتكاليف استخدام المواد وتكاليف العمالة، وتكاليف شراء أو إنتاج الخدمات اللازمة لأوجه النشاط المختلفة.
  4. تحليل عناصر التكاليف والعمل على تحميلها للوحدات المنتجة سواء كانت سلع أو خدمات نهائية.

و يساعد تحديد تكلفة الوحدة في :

  1. تحديد سعر البيع في الأوقات العادية وفي أوقات الكساد.
  2. تحديد السعر المناسب للدخول في المناقصات.
  3. تحديد تكلفة الإنتاج التام وغير التام (المخزون) في نهاية الفترة.
  4. تحديد نتائج أعمال المشروع من ربح أو خسارة في نهاية الفترة.

2- الرقابة على التكاليف : يقصد بالرقابة على التكاليف تحقيق الكفاءة في استخدام المواد والعمالة والآلات وغيرها من عوامل الإنتاج. وإمداد الإدارة ببيانات عن أوجه النشاط المختلفة بها. وقد تتحقق الرقابة على التكاليف عن طريق مقارنة التكاليف الفعلية المتعلقة بالفترة الحالية بتكاليف فترة أو عدة فترات سابقة، ونتيجة لفشل هذه المقارنة لعدة أسباب فغنه يتم الاعتماد على المقارنة بين التكلفة الفعلية والتكلفة المعيارية في ظل الظروف المحيطة. هل تخفيض التكاليف يعني الرقابة على التكاليف ؟ توجد علاقة قوية بين الرقابة على التكاليف وتخفيض التكاليف. ويقص بتخفيض التكاليف الانتقال من مستوى تكاليف حالي إلى مستوى أقل منه (على سبل المثال آلة جديدة تؤدي نفس العمليات بتكلفة أقل، أو تعطي إنتاج أكبر بنفس التكلفة. أو عندما يستخدم في الإنتاج مادة خام جديدة ذات تكلفة أقل من تكلفة المادة المستخدمة من قبل. أو عن طريق تغيير نظام العمل كوسيلة للقضاء على الوقت الضائع، أو لتخفيض تكلفة وقت العمل الإضافي، أو عندما تعد جداول صيانة منتظمة لصيانة الآلات والمعدات). إذا الرقابة على التكاليف : تعمل في ظل الظروف الحالية الموجودة في المشروع أما تخفيض التكاليف : يتطلب تغيير الظروف المحيطة بالمشروع، أي الانتقال من مستوى تكاليف حالي إلى مستوى أقل منه. مما سبق يتضح أن الهدف النهائي لكل من الرقابة على التكاليف وتخفيض التكاليف هو تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد المتاحة في المنشأة. بالإضافة إلى أن تخفيض التكاليف يساهم بقدر كبير في الرقابة على التكاليف عن طريق البحث المستمر عن أفضل الطرق لاستغلال الموارد المتاحة

3- المساعدة في اتخاذ قرار تسعير المنتجات والخدمات : تحدد المنشآت أسعار منجاتها وخدماتها بحيث تكفل لها تحقيق فائض بعد تغطية واسترداد التكاليف التي تحملتها في سبيل الإنتاج. كما يرغب المستهلك في دفع أسعار منخفضة تمكنه من الحصول على أكبر قدر من المنتجات والخدمات. ويلاحظ هنا أنه لا يوجد تعارض بين وجهتي نظر المنتج والمستهلك. ويظهر دور محاسب التكاليف في توفير البيانات التي تساعد الإدارة على تحديد الأسعار على أساس من الترشيد العلمي. ومن المعروف أن العلاقة بين التكلفة والسعر علاقة تبادلية حيث أن تكاليف المنتجات يسترشد بها في تحديد أسعار بيعها. كما أن تكاليف المنتجات والخدمات تتأثر بأسعار المستلزمات السلعية (المواد) المستخدمة في إنتاجها، ومعدلات الأجور المدفوعة للعمال وأسعار الخدمات الأخرى (مثال : القوى المحركة، الإيجار) وقد جرت العادة على تقسيم المنتجات والخدمات بحسب طبيعتها وأهميها للأفراد إلى (3) مجموعات كما يلي :

  1. منتجات وخدمات أساسية
  2. منتجات وخدمات عادية
  3. منتجات وخدمات كمالية

و يتم إتباع سياسة مناسبة في تسعير كل مجموعة من المجموعات السابقة

4- ترشيد القرارات الإدارية : عملية اتخاذ القرارات هي عصب الإدارة. ولكي يكون القرار رشيدا فإنه من الضروري أن يكون البديل الذي وقع عليه الاختيار هو أفضل البدائل التي تعمل على تحقيق أهداف المنشأة بتكلفة اقتصادية. أمثلة على بعض القرارات الإدارية :

  • شراء أو إنتاج جزء معين يدخل في الإنتاج
  • التوسع أو عدم التوسع في الإنتاج
  • فتح أسواق جديدة أو الاكتفاء بالأسواق الحالية

وتقوم عملية اتخاذ القرارات على الاختيار والمفاضلة بين البدائل المختلفة. فالأساس في اتخاذ القرار هو وجود عدة بدائل. كما أن وجود العديد من البدائل يخلق مشكلة الاختيار. وتشمل عملية اتخاذ القرارات الإدارية على تنفيذ الخطوات الآتية :

  1. تحديد المشكلة الإدارية
  2. اقتراح الحلول البديلة
  3. تقييم هذه البدائل واختيار الحل الأمثل للمشكلة.

و لا يعني إتباع هذه الخطوات بالضرورة التوصل إلى الحل الأمثل للمشكلة التي تواجه إدارة المنشأة. فقد يصبح القرار المتخذ غير مناسب إذا ما تغير ت الظروف والأحوال المحيطة بالمنشأة. وتعد بيانات التكاليف ذات أهمية خاصة لإدارة المنشأة في اتخاذ القرارات الرشيدة حيث أن اتخاذ بعض القرارات غير المدروسة قد يفوت على المنشأة فرصة تحقيق ربح أكبر أو قد يؤدي إلى إلحاق خسائر كبيرة بها.

5- التخطيط للمستقبل : تعتبر الموازنة التقديرية خطة عينية ومالية تفصيلية تغطي كل نواحي النشاط في المنشأة لفترة محددة مقبلة. وهي تعتبر أداة تعبر عن الأهداف والسياسات التي ساهمت الإدارة العليا في وضعها سواء للمنشأة ككل أو للوحدات الإدارية فيها. ومن ثم فإنه يوجد بجانب الموازنة التقديرية العامة للمنشأة عدة موازنات فرعية خاصة بالأنشطة المختلفة فيها أو الإدارات أو الفروع—hamad 07:35، 1 نوفمبر 2008 (UTC) حمد الشركسى

ينبغي علينا إذا تكلمنا عن المنح و الهدايا أن نذكر المعيار الدولي رقم 20 و هو عن محاسبة المنح الحكومية و الإفصاح عن المساعدات الحكومية

هذا المعيار يتكلم عن المنح و المساعدات من الجهات الحكومية و لكن يمكننا أن نطبق المعالجة المحاسبية القياسية الخاصة بهذا المعيار في حالة المنح و المساعدات و الهدايا من الجهات الغير حكومية

المعالجة القياسية التي أقرها المعيار الدولي رقم 20 تسمى Income Approach أو مدخل الدخل و هي التي سنركز عليها هنا ، حيث انه طبقاً لهذا المدخل يتم الأعتراف بالمنح و المساعدات و الهدايا كدخل على أساسي منطقي و منظم خلال الفترات اللازمة لمطابقتها بالتكاليف ذات العلاقة و عند هذه النقطة يجب أن يتم التفرقة بين أنواع أو حالات هذه الهدايا حيث أنه هناك هدايا أصول ثابتة قابلة للأهلاك و هناك هدايا أصول ثابتة غير قابلة للأهلاك أو هدايا أصول أخرى.

____________________________________________________________

تصنيف عناصر التكاليف في محاسبة التكاليف : 

 

هناك عدة تصنيفات لمحاسبة التكاليف وفقا للمعايير والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها بما يتفق مع البرامج المحاسبية المختلفة.

حسب الوظيفة

  • تكاليف صناعية مباشرة: هى تكلفة مباشرة في كيفية تحديد تكلفة الوحدة من المنتج النهائى زى المواد والاجور الأولية.
  • تكاليف صناعية غير مباشرة: هي تكلفة غير مباشرة وغير مرتبطة بتحديد تكلفة المنتج مثل الصيانة وقطع الغيار والوقود(مواد غير مباشرة) أجور المشرفين والمهندسين (أجور غير مباشرة)

حسب النشاط

  • تكاليف متغيرة: هى عبارة عن تكاليف تتناسب تناسب طردي مع حجم النشاط فكلما زاد الإنتاج زادت التكاليف مع ثابت نصيب الوحدة من التكلفة.
  • تكاليف ثابتة: هى عبارة عن تكاليف تتناسب تناسب عكسى من حجم النشاط مع الرغم انها تظل ثابتة في بعض الاحيان عند تغير حجم النشاط
  • تكاليف مختلطة: هي عبارة عن تكاليف تحتوى على جزء ثابت و جزء متغير.

كيفية الفصل بين التكاليف المتغيرة والثابتة وخطوات الفصل في محاسبة التكاليف يتم الاعتماد على اعلى نقطة في مستوى النشاط و اقل نقطة في مستوى النشاط:

1- تحديد نقطتين في مستوى نشاط المنشأة اعلى نقطة وأدنى نقطة.

2- طرح النقطة الأدنى للمنتج من النقطة الأعلى و جميع التكاليف المرتبطة بالمنتج.

3- قسمة التغير في التكاليف على التغير في حجم الانتاج.

4- يتم ضرب الحجمين الاعلى والادنى في معدل التغير نحصل على الجزء الثابت الذي يكون ثابت في كلنا من الحجمين.

حسب الزمن

  • فعلية: هى تكلفة تحسب وقت حدوثها فعلا.
  • معيارية: هى تكلفة مستقبلية يتم تحديدها على أساس تاريخى سلوك التكلفة انها تعتمد على التنبؤ بشكل أدق.

حسب الفترة المحاسبية

  • منتج: هى تكلفة أو مجموعة تكاليف تتحملها المنشأة للحصول على المنتج في صورة النهائية.
  • الفترة: هي عبارة عن تكلفة لا تشارك في الإنتاج ابدا لانها تعالج مصروف وفقا للمبادئ والمعايير المحاسبية المتعارف عليها مثل مصروفات البيع و التسويق.

حسب الرقابة

  • خاضعة للرقابة: هي تعتمد على وجهة نظر الشخص المسئول عند تحديد كمية التكلفة من عدمه مما يؤثر على تخفيض التكلفة.
غير خاضعة للرقابة: هى تعتمد على مدى حدود سلطة من يقوم بالرقابة على التكلفة وفقا لمبادئ ومعايير المحاسبة المنفق عليها.

حسب التخطيط واتخاذ القرارات

  • تكلفة الفرصة البديلة: هي تكلفة تنتج نتيجة اختيار بديل الاستغناء عن الآخر لتحقيق منافع بديلة لتحقيق أعلى ربح بأقل تكلفة.
  • تكلفة الغارقة: هى تكلفة حدثت في السابق و أصبحت تكلفة تاريخية مثل المصروفات والايجارات. 

    ___________________ 

     

     

لتحميل كتاب محاسبة تكاليف الاطعمة والمشروبات اضغط هنــــــــــــــــــــا

لتحميل كتاب محاسبة تكاليف المصانع اضغط هنــــــــــــــــــــا

 

 

]]>
امتحان مكتب حازم حسن 2019 https://www.egyacc.com/%d8%a7%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d9%86-%d9%85%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d8%ad%d8%a7%d8%b2%d9%85-%d8%ad%d8%b3%d9%86-2019.html Thu, 19 Dec 2019 08:18:00 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3035 ◘ أعلان وظايف شركة حازم حسن + الأمتحان والانترفيو

◂ أعلنت شركة حازم حسن ع لينكد أن عن أحتياجها لـ محاسبين ومراجعين حديثي التخرج ، وبالفعل الشركة بدأت تبعت للناس الاسبوع الحالي للأمتحان ومازالت

دة ماتريال الأمتحان الي أمتحنتو بالظبط بالـ AUC ،،
ملحوظة : الأمتحان بيتم من خلال اشراف الجامعة الامريكية بس بيتم في مقر الشركة نفسها ، وطبعاّ مش هتكلم عن مرتبات شركة حازم حسن الي تعتبر من أكبر شركات المراجعة في مصر ع البنوك ومرتبتها بتعدي البنوك اساسا
دة لينك ماتريال الأمتحان + الأنترفيو كمان

تحميل امتحان مكتب حازم حسن

 

طريقة التقديم :
هنبعت الـ CV ع ايميل HR الشركة وهو :


jobs@kpmg.com.eg


هنكتب فالـ موضوع : يا أما : حسب الوظيفة الي هتبعت عليها :


Internal audit – Fresh Graduate


External Audit – Fresh Graduate

 

لو لقيت الميل مليان ممكن تبعت علي

freshgraduates@kpmg.com

experience@kpmg.com

select@kpmg.com.eg

jobs@kpmg.com.eg

hr.manager@kpmg.com

 

وتستني مكالمة بأذن الله من الأتش ار بميعاد الأمتحان ، وتكون مذاكر كويس جداّ ، وكمان ممكن تيجي مع مواصلة من مواصلات الشركة يوم الآمتحان

]]>
قيود ضريبة القيمة المضافة [ المعالجة المحاسبية لضريبة القيمة المضافة] https://www.egyacc.com/%d9%82%d9%8a%d9%88%d8%af-%d8%b6%d8%b1%d9%8a%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%8a%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%81%d8%a9.html Thu, 19 Dec 2019 07:18:47 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3027 قيود ضريبة القيمة المضافة :

المعالجة المحاسبية لضريبة القيمة المضافة

من خلال المقال سنتعرف على:-

  1. كيفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة

  2. شكل الفاتورة الضريبية وشروطها

  3. قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة المبيعات

  4. قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة المشتريات

  5. قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة المستخلصات

  6. قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة فواتير النقل

  7. قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة شراء اصول ثابتة

  8. كيفية إدارة ومراقبة السجل الضريبي الخاص بالضريبة المضافة وإستخراج كافة التقارير المطلوب تقديمها الى الضرائب

الفاتورة الضريبية 

يجب تحرير فاتورة ضريبية عند البيع  واستلام فاتورة مشتريات ضريبية عند الشراء وفقاً للشكل القانوني والشروط التى يحددها القانون كما يلي:-

 – رقم مسلسل

– تاريخ التحرير

– اسم البائع وعنوانه ورقم الملف الضريبي

– اسم المشتري وعنوانه ورقم الملف الضريبي ان وجد او الرقم القومي ان لم يكن لديه رقم ضريبي بيان تفصيلي بالسلع المؤداه  من كمية وسعر وقيمة واجمالي  الفاتورة

الشروط الواجب توافرها في الفاتورة الضريبة :

* رقم الفاتورة

* اسم المشتري وعنوانه

* رقم الملف الضريبي للبائع والمشتري

نموذج فاتورة ضريبية رسمية

فاتورة مبيعات ضريبية

فاتورة مبيعات ضريبية

قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة المبيعات ( ضريبة المخرجات) :

هي ضريبة يقوم البائع بخصمها من المشتري عند  بيع سلعة او خدمة خاضعة للضريبة

انواع ضريبة المخرجات ( ضريبة القيمة المضافة في حالة المبيعات ) :

فاتورة بيع هى فاتورة بيع تجاري الى عميل

فاتورة نقليات  هي عبارة فاتورة بيع مواد شاملة اجرة النقل او اجرة فقط

مستخلص اصحاب اعمال هي قيمة الاعمال المرفوعة الى الجهات المالكة مثل وزارة النقل

فاتورة اعمال اهالي  هي عبارة عن قيمة الاعمال المنفذه مع الاهالي  او الجهات الخاصة مثل التشطيبات وتسليم مفتاح

امثلة علي ضريبة القيمة المضافة والتوجيه المحاسبي لها

قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة المبيعات ( ضريبة المخرجات )

القيد المحاسبي لضريبة القيمة المضافة فاتورة بيع

قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة نقليات شاملة المواد

الفاتورة عبارة نقل 12 طن اسمنت بسعر بيع للطن 1200 جنية واجرة نقل للطن 200 جنية وضريبة قيمة مضافة 14 % على اجمالي الفاتورة  ويتضح ان:-

قيمة المواد = 14400 جنية

قيمة النقل = 2400 جنية

قيمة الضريبة المضافة = 2352 جنية

ويكون التوجية المحاسبي كالآتي

القيد المحاسبي لضريبة القيمة المضافة فاتورة نقل

قيود ضريبة القيمة المضافة علي مستخلصفات المقاولات 

التوجية التالي يوضح مستخلص اعمال فى ابسط صورة له القيد المحاسبي لضريبة القيمة المضافة مستخلص اعمال

التوجية المحاسبي لفاتورة اعمال اهالي 

بفرض ان الشركة قامت بتنفيذ اعمال تشطيبات وصيانة لفيلا العميل شركة حلول نجران بمبلغ وقدره 7380 جنية وقيمة الضريبة المضافة  14 %                              بقيمة 1033 جنية

التوجيه المحاسبي كالآتي 

القيد المحاسبي لضريبة القيمة المضافة لفاتورة اعمال اهالي

قيود ضريبة القيمة المضافة في حالة المشتريات ( ضريبة المدخلات ) :

هي ضريبة مدفوعة على مشتريات مستخدمة فى الانتاج لنشاط الشركة الخاضع للضريبة وتخصم عند اول عملية بيع

يشترط لقبول خصم ومقاصة ضريبة المشتريات ان تكون مرتبطة بنشاط الشركة ومرتبطة بمبيعات خاضعة للضريبة  وان تتم المشتريات وفقا لفاتورة ضريبية 

كما تلاحظ من نص اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة المضافة اهتمامة بشكل الفاتورة وارتباط المشتريات بنشاط الشركة على سبيل المثال عند شراء الاسمنت لمصنع خرسانة فيعتبر الاسمنت مرتبط بنشاط الشركة ومرتبط بمنتج خرسانة مسلحة خاضع للضريبة بينما لو انها شركة تأجير معدات وتم شراء اسمنت لبناء غرفة لسكن العمال فلا تخصم قيمة الضريبة ولا تخضع للمقاصة

قيود ضريبة القيمة المضافة علي فاتورة مشتريات 

شراء 5 طن اسمنت بسعر 1250 جنية للطن من المورد مؤسسة سلاسل بابل والضريبة المضافة 14 % بقيمة 875 جنية 

القيد المحاسبي لضريبة القيمة المضافة لفاتورة مشتريات

يحق للشركة ان تسترد او تسترجع ضريبة تم دفعها على مشترياتها من خلال مقاصة مع الضريبة  التى تم استيفائها من المبيعات ومن اهم هذه الحالات:-

مردودات المبيعات وفقا عدة شروط

ان تكون السلع تم استلامها فعلا وبحالتها التى بيعت عليها وتم قيدها فى الدفاتر وتم رد قيمتها الى المشتري بما فيها الضريبة او تعليتها لحساب المشتري

اصدار اشعار خصم يحمل رقم مسلسل موضح به بيانات البائع وعنوانه ورقم الملف الضريبي واسم المشتري وعنوانه  ورقم الفاتورة الضريبية الاصلية وتاريخها

الديون المعومة وفقا لعدة شروط

ان تكون المبيعات الاجلة معززة بفواتير ضريبية

اثبات ان الدين اصبح معدوماً من خلال وفاة المشتري او إفلاسه او إختفائة

مشتريات  الآلات والمعدات 

يحق استرداد الضريبة المدفوعة عند شراء الآت ومعدات  تستخدم فى انتاج سلعة خاضعة للضريبة على سبيل المثال شراء لودر للعمل فى مصنع الخرسانة هنا الضريبة المدفوعة اثناء شراء المعدة يحق استردادها ولكن اذا تم التصرف فى اللودر بالبيع قبل مضي 5 سنوات او استخدامه فى سلع غير خاضعة للضريبة فيجب سداد قيمة الضريبة مرة للضرائب

كشف حساب الضريبة المضافة

كشف حساب الضريبة المضافة

تلاحظ ان كشف الحساب  للضريبة المضافة الطرف الدائن يمثل ضريبة المخرجات المتمثلة في:-

( فاتورة بيع – فاتورة اعمال – مستخلص اعمال – فاتورة نقل)

 بينما ضريبة المدخلات متمثلة فى فاتورة شراء ويوجد اشعارات خصم واضافة بقيمة ضريبة مرتجع بيع ومرتجع شراء

الضريبة المستحقة = ضريبة المخرجات – ضريبة المدخلات 

الدفاتر والسجلات المطلوب توفيرها فى الشركة

من اهم الدفاتر والسجلات المطلوب توفيرها دفتر ملخص الضريبة يوضح اجمالي المبيعات واجمالي المشتريات بدون ضريبة واجمالي الضريبة للمبيعات والمشتريات والضريبة المطلوب سدادها ويكون شكل التقرير كالآتي

تقرير تفصيلي عن حركة الضريبة المضافة خلال فترة

]]>
اختصارات برنامج الاكسل كاملة [ شرح اختصارات برنامج اكسل ] https://www.egyacc.com/%d8%a7%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%83%d8%b3%d9%84.html Tue, 17 Dec 2019 12:06:22 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3015 اختصارات برنامج الاكسل كاملة لنظام ويندوز او ماك

تعريف بسيط ببرنامج اكسل :

 

مايكروسوفت أوفيس أكسلMicrosoft Office Excel) هو برنامج يستخدم لانشاء جداول البيانات، القوائم، الميزانيات، والرسوم البيانية .

برنامج اكسل مفيد لمعالجة البيانات وقد يستخدم للقيام بعمليات حسابية متقدمة. تم تصميم البرنامج عن طريق شركة مايكروسوفت ويعتبر من أكثر البرامج استخداماً على مستوى العالم و يزيد عدد مستخدميه عن 750 مليون مستخدم حول العالم. وتسمى جداول البيانات في اكسل بكتاب عمل workbook كل كتاب عمل يتكون من صفحة worksheet أو أكثر وكل صفحة تتكون من أعمدة Columns وصفوف Rows، والتي تتقاطع لتشكيل خلايا Cells. “الصوره بالادنى توضح تكوين صفحه الاكسل” في عام 1982 صدر تطبيق مايكروسوفت مكتب الأول تحت اسم ” MULTIPLAN ” ، Microsoft ” تم تغيير الاسم إلى Excel عند إطلاقه لماكنتوش في عام 1985. (ويكبيديا)

 

محتويات كتاب اختصارات برنامج الاكسل :

  • ملف
  • شريط القوائم
  • السحب والإفلات
  • الخلية المفعلة
  • اختصارات عاملة
  • اختصارات التحديد
  • اختصارات التنقل
  • توسيع التحديد
  • تحديد مخصص
  • نمط تحرير الخلية
  • إدخال البيانات
  • اختصارات التنسيق
  • التنسيق الرقمي
  • الحدود
  • المعادلات
  • أدوات خطوط الشبكة
  • الجداول المحورية
  • مربعات الحوار
  • اختصارات ملف العمل
  • اختصارات أخرى

 

 

 

تحميل كتاب اختصارات الاكسل 

]]>
خطوات إنشاء نظام محاسبي للشركة من البداية https://www.egyacc.com/%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a5%d9%86%d8%b4%d8%a7%d8%a1-%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d9%85%d8%ad%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d9%8a.html Tue, 17 Dec 2019 07:28:14 +0000 https://www.egyacc.com/?p=3005  

خطوات إنشاء نظام محاسبي بالتفصيل

لإنشاء نظام محاسبي للشركة لابد اولا من التعرف علي بعض الاساسيات اللي تتلخص فيما يلي :

مفهوم النظام المحاسبي

 

إنشاء النظام المحاسبب

 

ماهية النظام المحاسبي

 

النظام المحاسبي

 

اولاً : مفهوم النظام المحاسبي

 

يُعرف النظام المُحاسبي (بالإنجليزيّة: Accounting System) بأنّه مجموعةٌ من العمليّات اليدويّة والحاسوبيّة التي تهدفُ إلى إنشاء السجلّات المُحاسبيّة، ومن ثم وضع الضّوابط والطُّرق التي تُساعدُ على تحليلها وتلخيصها؛ حتى يسهل التّعامل معها والاستفادة منها في اتّخاذ القرارات ضمن بيئة المُؤسّسة.

[١] ويُعرَف النّظام المُحاسبيّ :

بأنّه النّشاطات المُحاسبيّة المُستخدَمة مع السجلّات والتّقارير التي تحتاج لها المُنشأة؛ من أجل الحصول على المعلومات الماليّة التي تُساعدُ في تقييم الأعمال الخاصّة فيها بطريقةٍ صحيحةٍ، عن طريق الاعتماد على مَجموعةٍ من الأساليب التي تُساعد في إنشاء، وحفظ، واستعادة هذه المعلومات سواءً من خلال تخزينها ورقيّاً أو حاسوبيّاً.

[٢] ومن التّعريفات الأُخرى للنّظام المُحاسبيّ :

هو العمليّات التي تشمل تسجيل، وتبويب المُستندات والدّفاتر المُحاسبيّة، ومن ثمّ تحديد الإجراءات التي تتبع في جمع المعلومات المُتعلّقة بالمُعاملات الإداريّة والماليّة من أجل اختيار الوسائل المُناسبة لعرض النّتائج الخاصّة بها. مُميّزات النّظام المُحاسبيّ يتميّز النّظام المُحاسبيّ في أغلب المُنشآت الإداريّة، والصناعيّة، والتجاريّة بالمُميّزات الآتية:

[٣] مُرونة العمليّات الماليّة:

هي من أفضل المُميّزات الخاصّة في النّظام المُحاسبيّ؛ إذ يعتمد على تقديم مجموعةٍ من الوسائل التي تُساعد الإدارة في تنفيذ العمليّات الماليّة دون حصول أيّ تعقيدات أثناء العمل؛ وخصوصاً عند استخدام النّظام المُحاسبيّ المُعتمِد على الحاسوب، والذي يُساهم في الحصول على النّتائج الماليّة بطريقةٍ سريعة.

إحصاءات الأعمال:

هي عبارة عن مجموعةٍ من النّتائج الرقميّة للعمليّات المُحاسبيّة والماليّة، والتي يُوفّرها النّظام المُحاسبيّ ضمن بيئة العمل، ممّا يُساعد المُدراء والمَسؤولين عن العمل في المُؤسّسة في اتّخاذ القرارات المُناسبة وتطبيق الإجراءات التي تُساعد على تدارك الأخطاء، والعمل على تصحيحها في حال حدوثها.

هيكليّة البيانات:

هي من الوسائل والطُّرق الحديثة التي تُستخدَم في جمع البيانات المُتشابهة معاً وفقاً لأسمائها، أو أرقامها، أو أيّ تصنيفاتٍ أُخرى يستخدمها النّظام المُحاسبيّ في المُؤسّسة، وتُساعد هيكليّة البيانات في سهولة الحصول على المعلومات المُحاسبيّة.

أدوات النّظام المُحاسبيّ

يَستخدم النّظام المُحاسبيّ في أيّ بيئة عملٍ مجموعةً من الأدوات التي تُساعده على تطبيق الوظائف الخاصّة به، ومن أهمّ هذه الأدوات:

[٤] القيود المُحاسبيّة:

هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من العمليّات المُحاسبيّة التي يقوم المحاسب بكتابتها من أجل إجراء توازنٍ بين أطرافها، وتُساعدهُ على تسجيل النّشاطات الماليّة الخاصّة في المُؤسّسة، وتقسمُ هذه القيود إلى نوعين، وهما: القيود الفرديّة: هي التي تتكوّن من طرفين فقط للقيد المُحاسبيّ، وهما المَدين والدّائن.

القيود المُزدوجة:

هي التي تتكوّن من أكثر من طرف للقيد المُحاسبيّ، مثال: من مَدينون/ الصّندوق، المُشتريات إلى دائنون/ الالتزامات. أُسس التّقييم المُحاسبيّة: هي الوسائل المًستخدمة في تقييم العمليّات الماليّة الخاصّة في المؤسسة، وتُقسم إلى نوعين، وهما: الأساس النقديّ: هو الأساس الذي يعتمد على فكرة تسجيل العمليّات الماليّة اليوميّة أو المُتعلّقة بفترةٍ زمنيّة قصيرةٍ ومُحدّدة.

أساس الاستحقاق:

هو الأساس الذي يعتمد على تسجيل العمليّات الماليّة مُحاسبيّاً عند تقييدها، سواءً تمّ تحصيلها أو ما زالت قيد التّحصيل في تاريخٍ لاحقٍ يُطلَقُ عليه مُسمّى تاريخ الاستحقاق. التّقارير: هي كافّة النّماذج الورقيّة والإلكترونيّة التي يصدرها قسمُ المُحاسبة ضمن النّظام المُحاسبيّ، والتي تُساعد على نقل نتائج العمليّات، والتّصورات، والخُلاصات حول طبيعة العمل الماليّ للمُؤسّسة إلى الإدارة، ممّا يُساهمُ في اتّخاذ القرارات المُناسبة؛ وفقاً للوضع الماليّ الخاصّ في المُؤسّسة. عناصر النّظام المُحاسبيّ يتكوّن النّظام المُحاسبيّ في المُؤسّسات والشّركات من مجموعةٍ من العناصر، وهي:

[٥] الأصول:

هي مُمتلكات المُؤسّسة سواءً من أشياءٍ ماديّة، أو أوراق ماليّة تشمل النّقود والسّندات، والتي يقوم النّظام المُحاسبيّ بمُتابعتها، والتأكّد من مدى صلاحيّة الماديّة منها للاستخدامِ في الأعمال المُؤسسيّة، أمّا الماليّة فيتمُّ تقييمها والتأكّد من قيمتها يوميّاً.

الالتزامات:

هي كلّ ما على المُؤسّسة للغير سواءً أكانوا أفراداً، أو مُؤسّساتٍ أُخرى وتشمل الالتزامات الماليّة، وتسليم البضاعة التي اشتراها الزّبائن؛ وخصوصاً في المُؤسّسات التجاريّة التي تعمل على نقل البضاعة لزبائنها.

رأس المال:

هو القيمة الماليّة الرئيسيّة التي يتمُّ تأسيس المُؤسّسة بناءً عليها، وتشمل كافّة المال المُودع في البنك، أو صندوق المُؤسّسة، والذي يُستخدَمُ لشراء كافّة الأدوات، والآلات، والمَبنى، والأمور الأساسيّة لتأسيس المُؤسّسة، قبل العمل على الإعلانِ عنها في سوق الأعمال.

الدّخل:

هو قيمة الأرباح الماليّة التي تُحقّقها المُؤسّسة نتيجةً لأعمالها، ويشملُ الدّخل على المال الخاصّ بالمُشتريات، أو تقديم الخدمات للزّبائن والمُستهلكين، والذي ينتجُ عنه تأثيرٌ إيجابيٌّ على رأس مال المُؤسّسة، ممّا يُؤدّي إلى زيادته وتغطية النّفقات الماليّة العامّة، ورواتب الموظفيّن.

المصاريف:

هي المبالغ الماليّة التي تدفعها المُؤسّسة من أجل شراء أشياءٍ أساسيّةٍ، كالمُستلزمات المَكتبيّة، وأجهزة الحاسوب، وبدل النّقل والمُواصلات، ودفع الفواتير العامّة كالكهرباء، والماء، والهاتف، وأيّ مَصروفاتٍ أُخرى لم تكن ضمن حسابات المُؤسّسة، ولكن يجب على النّظام المُحاسبيّ الاعتراف بها ضمن السجلّات والتّقارير الماليّة. الخلاصة يُعدُّ النّظام المُحاسبيّ من أهمّ الأنظمة الماليّة في المُؤسّسات والشّركات على اختلافِ أنواعها؛ إذ يُساهم في تقديم تحليلٍ واضحٍ عن طبيعة عملها والنّشاطات الماليّة الخاصّة بها، كما يعمل على إصدار خلاصةٍ حول الوضع الماليّ العام بالاعتمادِ على إرسال تقاريرَ مُحاسبيّة للإدارة؛ حتى تتمكّن من الاطلاع عليها واتّخاذ القرارات المُناسبة، ومُتابعة الحالة الاقتصاديّة الخاصّة في المُؤسّسة. تُعتبر سهولة التّعامل مع النّظام المُحاسبيّ من المُميّزات الخاصّة به، فيُوفّر مرونةً لمُتابعة التفقّدات النقديّة للمُؤسّسة، كما يُساهم في تقديم نتائجَ رقميّةٍ عن أعمالها من خلال توزيعها وفقاً لهيكليّةٍ بيانيّة مُعيّنةٍ، وأيضاً يَستخدِم النّظام المُحاسبيّ مجموعةً من أدوات المُحاسبة لصياغة، وقياس، وتقييم العمليّات المُحاسبيّة التي يتمُّ تطبيقها في المُؤسّسة، ويشمل كل نظامٍ مُحاسبيّ على عناصرَ أساسيّةٍ تُساهمُ في كتابة قيود المُحاسبة للمُؤسّسة، بالإضافة إلى أيّ قيودٍ أُخرى تُؤثّر على الحالة الماليّة الخاصّة بها.

نفدم لكم كتاب خطوات إنشاء نظام محاسبي رائع ومختصر وبلغة بسيطة .

____________________________________

كتاب خطوات إنشاء النظام المحاسبي ويشمل: 

1 –  التعرف علي الهيكل الداخلي للشركة ومعرفة النشاط وخواصه وخلافه .

2 – انشاء الدليل المحاسبي الذي ستعمل به .

3 – إنشاء الدورة المستندية .

4 – إنشاء مجموعة دفترية  .

5 – جرد فعلي لاصول و موجودات الشركة ومقابلتها بالتزاماتها .

6 – عمل ميزان مراجعة  .

7 – عمل قائمة مركز مالي .

8 – ادخال ارصدة العملاء.

9 – تسجيل العمليات يوما بيوم .

10 – تحديد اجراءات الرقابة الداخلية والمراجعة  .

________________________________________________

لتحميل كتاب طريقة انشاء نظام محاسبي اضغط هنـــــــــا 

 

_______________________________________________

طريقة التحميل 

1 : قم بالضغط علي رابط التحميل 

2 : يتم تحويلك لصفحة مركز التحميل 

3 : انتظر 10 ثوان 

4 : يظهر زر التحميل قم بالضغط عليه يبدأ التحميل 

5 : بالتوفيق 

 

 

                      

]]>
انواع الضرائب في مصر [شرح انواع الضرائب في مصر ] -1 https://www.egyacc.com/%d8%a7%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d8%a8-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%a9.html Sun, 15 Dec 2019 13:37:32 +0000 https://www.egyacc.com/?p=2966 شرح انواع الضرائب في مصر حيث تعتبر مصر من الدولة التي تتعد فيها انواع الضرائب بشكل كبير وفي هذا المقال سوف نشرح انواع الضرائب المصرية بالكامل ان شاء الله

تعريف الضرائب في مصر بشكل عام

 

ما هي الضرائب ؟

الضرائب هي عبارة عن مبالغ يتم دفعها للحكومات في الدول والتي تعتبرها الحكومات  حق من حقوقها مقابل الخدمات المختلفة التي تقدمها للمواطنين سواء شركات او افراد مثل الخدمات العامة المختلفة كالطرق والكباري والمستشفيات وكذلك اعطائك حق ممارسة النشاط التجاري الخاص بك كشركة والاستفادة من الخدمات العامة وتحقيق الارباح .

ولذلك تفرض الحكومات انواع ضرائب مختلفة سواء ضرائب علي الشركات او ضرائب علي الافراد وتعتبر الضرائب في مصر مصدر دخل رئيسي للحكومة وكذلك في معظم دول العالم تمثل الضرائب النصيب الاكبر من الدخل القومي للبلاد .

– ما هي انواع الضرائب في مصر ؟

هناك انواع ضرائب عديدة في مصر سواء ضرائب علي الافراد او علي الشركات ويمكن تقسيم انواع الضرائب في مصر الي:

أ / انواع الضرائب على الافراد في مصر :

اشهر انواع الضرائب علي الافراد في مصر :

1- ضريبة الدخل : وتعتبر ضريبة الدخل من اشهر الضرائب المطبقة علي الافراد وهي تمثل الضرائب المقتطعة من دخل الافراد ( مثل المرتبات وما في حكمها .
2- الضرائب العقارية : ايضا تعتبر الضريبة العقارية علي الافراد من اشهر انواع الضرائب علي الافراد , وتطبق الضريبة العقارية علي الاراضي والمباني والعقارات التي يمتلكها المواطن بكافة اشكالها .
3- الضريبة على التركات : الضريبة التي تدفع التركة او الثروة .
4- ضريبة المهن الحرة : الضرائب التي تحصل من اصحاب المهن الحرة (المهن الحرة مثل الحداد ، النجار ، السباك ، مصمم جرافيك ، الدكتور ، المهندس ، المحاسب ، اى وظيفة لا تخضع لنظام الشركات والهيئات )

ب/ انواع الضرائب على الشركات في مصر :

اشهر انواع الضرائب علي الشركات في مصر :

1- ضريبة الارباح التجارية والصناعية :

ضريبة الارباح التجارية والصناعية هي الضريبة التي تدفعها الشركة علي ارباحها خلال السنة المالية  .

2- ضريبة المبيعات قديما او ضريبة القيمة المضافة بمسماها الجديد:

وهي من اشهر انواع الضرائب في مصر بل والعالم كافة ..وضريبة القيمة المضافة هي الضريبة التي تفرض علي المبيعات او الخدمات التي تقدمها الشركات علي اي سلع او خدمات تقدمها للعامة او لشركات اخرى ( هناك بعض السلع والخدمات التي يتم استثنائها من تطبيق ضريبةا لقيمة المضافة وتسمي السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة ولها قرارات خاصة بها).

3- ضريبة الخصم والاضافة (ضريبة الخصم من المنبع):

شرح ضريبة الخصم والاضافة :

قولنا سابقاً ان ضريبة المبيعات او القيمة المضافة : دى فلوس بتدفعها الشركة على مبيعاتها لصالح الدولة او الحكومة ، طب حد يقولى الشركة بتتحمل الضريبة دى وبتدفعها ؟، لا طبعا بتحملها على الزبون (العميل )، يعنى لو الشركة بتبيع حاجة ب 100ج والمفروض تدفع عليها ضريبة مبيعات 10% يعنى 10ج فتروح تبيع الحاجة دى ب110ج للزبون (ال100 +10) تاخد هى ال 100 ج وتدى 10ج لمصلحة الضرائب .
طب حد يسال بقى ويقول طب ممكن ياخد ال 110 ج من الزبون وياخدهم فى جيبه وميديش ال 10ج للضرايب ؟
اه طبعا وارد جدا انها تحصل وبكذا طريقة (وده بقى اسمه التهرب الضريبى  )ان الشركة بتتهرب من دفع الفلوس اللى عليها لصالح الحكومة او الدولة .
الدولة بقى شافت ان التهرب الضريبى زاد جدا وان شركات كتيييير مبتدفعش الضرايب اللى عليها وبتتهرب من دفع الفلوس علشان كدة ظهرت ( ضرائب الخصم من المنبع ) يعنى ضريبة الخصم من المنبع دى وسيلة استخدمتها الحكومة علشان تقلل التهرب من ضريبة المبيعات ، طب ازاى ؟
دلوقتى الحكومة (متمثلة فى مصلحة الضرائب) بتعرف مبيعات اى شركة عن طريق واحد بس (البيانات اللى بتقدمها الشركة للمصلحة اللى بتبين مبيعاتها )
(اللى هى بمعنى اصح فواتير البيع) وطبعا ممكن لو الشركة باعت ب1000 تقدم فواتير بس ب900 ومتقدمش ال 100 تقدم 90 بس(تخنصر10ج فى جيبها) فمصلحة الضرائب معتمدة على مصدر واحد (اللى هى فواتير الشركة اللى بتبيع) علشان كدة فى شركات كتير بتتهرب ، فمصلحة الضرايب عايزة مصدر تانى تقدر تحكم بيه مبيعات اى شركة ، (دلوقتى اى حركة بيع بيبقى ليها طرفين بايع ومشترى والمصلحة بتاخد فلوس من البايع (ضريبة المبيعات) وبتاخد البيانات اللى بتحدد البايع يدفع كام (من البايع برده) فقررت انها تاخد نفس البيانات بس من المشترى تطابقها ببيانات البايع علشان تحاسبه لو كان بيتهرب)

للمزيد من المعلومات عن ضريبة الخصم من المنبع ونسب الخصم من المنبع وكذلك النموذج الخاص بضريبة الخصم من المنبع

اضغط هنا 

 

 

]]>
النسب الجديدة لضريبة الخصم من المنبع وطرق تطبيقها https://www.egyacc.com/%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b3%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d9%84%d8%b6%d8%b1%d9%8a%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b5%d9%85-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a8%d8%b9.html Sun, 15 Dec 2019 13:33:57 +0000 https://www.egyacc.com/?p=2983 تعريف ضريبة الخصم من المنبع :

 

شرحنا سابقاً ان ضريبة المبيعات او القيمة المضافة : دى فلوس بتدفعها الشركة على مبيعاتها لصالح الدولة او الحكومة ، طب حد يقولى الشركة بتتحمل الضريبة دى وبتدفعها ؟، لا طبعا بتحملها على الزبون (العميل )، يعنى لو الشركة بتبيع حاجة ب 100ج والمفروض تدفع عليها ضريبة مبيعات 10% يعنى 10ج فتروح تبيع الحاجة دى ب110ج للزبون (ال100 +10) تاخد هى ال 100 ج وتدى 10ج لمصلحة الضرائب .
طب حد يسال بقى ويقول طب ممكن ياخد ال 110 ج من الزبون وياخدهم فى جيبه وميديش ال 10ج للضرايب ؟
اه طبعا وارد جدا انها تحصل وبكذا طريقة (وده بقى اسمه التهرب الضريبى  )ان الشركة بتتهرب من دفع الفلوس اللى عليها لصالح الحكومة او الدولة .
الدولة بقى شافت ان التهرب الضريبى زاد جدا وان شركات كتيييير مبتدفعش الضرايب اللى عليها وبتتهرب من دفع الفلوس علشان كدة ظهرت ( ضرائب الخصم من المنبع ) يعنى ضريبة الخصم من المنبع دى وسيلة استخدمتها الحكومة علشان تقلل التهرب من ضريبة المبيعات ، طب ازاى ؟
دلوقتى الحكومة (متمثلة فى مصلحة الضرائب) بتعرف مبيعات اى شركة عن طريق واحد بس (البيانات اللى بتقدمها الشركة للمصلحة اللى بتبين مبيعاتها )
(اللى هى بمعنى اصح فواتير البيع) وطبعا ممكن لو الشركة باعت ب1000 تقدم فواتير بس ب900 ومتقدمش ال 100 تقدم 90 بس(تخنصر10ج فى جيبها) فمصلحة الضرائب معتمدة على مصدر واحد (اللى هى فواتير الشركة اللى بتبيع) علشان كدة فى شركات كتير بتتهرب ، فمصلحة الضرايب عايزة مصدر تانى تقدر تحكم بيه مبيعات اى شركة ، (دلوقتى اى حركة بيع بيبقى ليها طرفين بايع ومشترى والمصلحة بتاخد فلوس من البايع (ضريبة المبيعات) وبتاخد البيانات اللى بتحدد البايع يدفع كام (من البايع برده) فقررت انها تاخد نفس البيانات بس من المشترى تطابقها ببيانات البايع علشان تحاسبه لو كان بيتهرب)

 

طب بتاخد البيانات من المشترى ازاى؟

من خلال ضريبة الخصم من المنبع : انها بتخلى المشترى يخصم مبلغ صغير من المبلغ اللى المفروض يدفعه للبايع (المبلغ ده بيبقى ليه نسبة معينة من مبلغ الفاتورة ) ويروح مجمع كل الفلوس اللى خصمها من البايع ويروح موردها للمصلحة (يعنى بيقول للمصلحة دى فلوس انا خصمتها من الموردين اللى اشتريت منهم خلال فترة معينة ) فلما تيجى بقى مصلحة الضرايب تعمل فحص على البايع فتقوله انت دفعت ضريبة مبيعات ب 10 ج يخصوا 10 فواتير
بس الزبون خصم عليك مبلغ 5 ج يخصوا 12 فاتورة يبقى انت متهرب بقيمة فاتورتين ، وتكون بالشكل ده عندها مصدرين لمبيعات اى شركة مش مصدر واحد وتقدر تحكم التهرب نوعا ما .
يعنى من الكلام ده نقدر نقول ان ضريبة الخصم من المنبع : (هى فلوس بيخصمها العميل من المورد ويروح موردها لمصلحة الضرائب مرفق معاها بيان الفواتير اللى خاصم عليها المبالغ دى)
طب دلوقتى المورد (البايع) يقول انا راجل ملتزم مبتهربش ذنبى ايه ان يتخصم منى مبلغ يقلل مكسبى
علشان النقطة دى مصلحة الضرايب قالت ان اى مبلغ يتخصم منك لصالح ضريبة الخصم من المنبع (هيتخصم من الفلوس اللى انت المفروض تدفعها على ارباحك اللى هى ضريبة الارباح التجارية ) يعنى لو مثلا الشركة حققت ارباح 100000 ج وانت المفروض تدفع عليهم ضرايب 10% يعنى 10000 ج والعملاء خصموا عليك طول السنة 1000 ج ضريبة خصم على مبيعاتك فانت تخصم ال1000 ج من ال 10000 ج وتدفع 9000 ج بس .
معلومات كدة على الماشى :

ملاحظات علي ضريبة الخصم من المنبع :

1- ضريبة الخصم من المنبع مبتتخصمش لاى فاتورة اقل من 300 ج وفقا لقانون الضرائب ( لازم يكون مبلغ الفاتورة 300ج او اكبر).
2- ضريبة الخصم من المنبع ليها 3 معدلات او نسب :
أ –1% من اجمالى الفاتورة على التوريدات (يعنى لو المورد بيبيع سلعة ملموسة ، العميل بيخصم) حسب اخر تعديل لعام 2019
ب – 3% من اجمالى الفاتورة على الخدمات (يعنى لو المورد بيقدم خدمة مش سلعة ملموسة ، العميل بيخصم 3% )حسب اخر تعديل لعام 2019
جـ – 5 % من اجمالى الفاتورة على الاتعاب والاستشارات ( يعنى لو المورد يبقدم استشارة زى المحامى زى مكتب الحسابات ، العميل بيخصم 5%)
3 – ضريبة الخصم من المنبع بتتفرض على اجمالى مبلغ الفاتورة قبل ضريبة المبيعات ، يعنى ايه ؟
يعنى لو عندى فاتورة توريدات ب10,000.00 جم وهفرض عليها ضريبة مبيعات 10% يعنى 1,000.00 جم ودى فاتورة توريدات يعنى العميل هيخصم منى 1 % (ضريبة خصم واضافة) هتتخصم بقى على ال 10,000.00 قيمة الفاتورة من غير ضريبة المبيعات يعنى مش هتتفرض على ال 11,000.00
وده وفقا لقانون الضرائب (لا تفرض ضريبة على ضريبة ).
4 – ضريبة الخصم بتتورد كل 3 شهور لمصلحة الضرايب عن طريق نموذج (يسمى نموذج 41)، العميل بيجمع كل المبالغ اللى خصمها من الموردين خلال كل 3 شهور ويروح عامل بيها شيك او تحويل لصالح مصلحة الضرايب .
5 – فى شركات بتبقى معفاه من ضريبة الخصم من المنبع مينفعش العميل يخصم منها اى مبلغ زى مثلا (الشركات اللى شغالة بنظام الدفعات المقدمة ، الشركات المساهمة ودى بتتعفى لمدة 10سنين من انشاءها ، الشركات اللى بتخضع لقانون الاستثمار)
6 – كل مبلغ بيخصمه العميل من المورد بيديله مقابل المبلغ ده اشعار بيقول انه خصم منه مبلغ معين لصالح ضريبة الخصم فبيبقى اسمه (اشعار خصم) ، المورد بيجمع كل اشعارات الخصم ويحتفظ بيها علشان لما تيجى الضرايب تفحص وتقولك انت مخصوم ليك عندى 1000 ج مثلا ، طب فين اشعارتهم ؟
تروح انت مطلع الاشعارات (ييبقى كدة عندك مايثبت الفلوس اللى انت خاصمها) شكل نموذج 41

ضريبة الخصم من المنبع

وهناك العديد من الضرائب الاخري التي تطبق في مصر يمكنك التعرف عليها من هنا

** تم الاستعانة بموقع مصلحة الضرائب المصرية

]]>
ضريبة القيمة المضافة في مصر و عقوبة التهرب الضريبي -2 https://www.egyacc.com/%d8%b6%d8%b1%d9%8a%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%8a%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%81%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%b5%d8%b1.html Sun, 15 Dec 2019 13:20:25 +0000 https://www.egyacc.com/?p=2979 ضريبه القيمة المضافة

اولاً تعريف ضريبة القيمة المضافة في مصر :

ضريبة القيمة المضافة طبقا لنص المادة مادة (2) من قانون رقم 67 لسنه 2016
“تفرض الضريبة علي السلع والخدمات بما في ذلك السلع والخدمات المنصوص عليها في الجدول المرافق لهذا القانون، سواء كانت محلية أو مستوردة، في كافة مراحل تداولها، إلا ما استثني بنص خاص.”

اى انها تعنى فرض ضريبة على كل قيمة مضافة للسلع، أو بمعنى أوضح فرض ضريبة على مختلف مراحل إنتاج السلع وتداولها خلال انتقالها من المنتج إلى المستهلك، ويدفع المكلف بها في كل مرحلة ضريبة على القيمة التي تضيفها تلك المرحلة للقيمة النهائية للسلعة أو الخدمة, وهي ضريبة غير مباشرة. قد يُشار إليها في بعض الأحيان كنوع من أنواع ضريبة الاستهلاك.
وضريبة القيمة المضافة كما تُعرِّفها المفوضية الاوروبية هي “ضريبة عامة تنطبق من حيث المبدأ على جميع الأنشطة التجارية، التي تدخل في إنتاج وتوزيع السلع وتقديم الخدمات”. وعادة ينبغي أن يحقق مقدم الخدمة أو السلعة إيرادا سنويا محددا كي يتم تطبيق الضريبة عليه. ويظهر العبء الضريبي الفعلي في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع.

• الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات:

ضريبة المبيعات هي أيضاً ضريبة استهلاك كما يتم فرض هذه الضريبة على مرحلة البيع النهائي للمستهلك فقط
والفرق بينما أن ضريبة المبيعات هى ضريبة تدفع مرة واحدة عند عملية البيع النهائية للسلعة للمستهلك النهائى، كما تخرج العديد من السلع من تطبيقها وكذلك الخدمات، ولا يوجد فيها نظام الخصم الضريبى الذى يعنى استرداد قيمة الضريبة التى تم تحميلها على السلعة عند شرائها، وذلك فى حالة إعادة بيعها مرة أخرى؛ لأنها تفرض مرة واحدة على آخر مرحلة، وهى مرحلة الاستهلاك
اما ضريبة القيمة المضافة تفرض فى كل مرحلة من مراحل التعامل مع السلعة أو الخدمة، كما أنها تحتوى على نظام الخصم الضريبى، بمعنى أن المكلف بدفعها يسترد قيمة الضريبة المفروضة عليه مسبقًا عند عملية الشراء، ويدفع القيمة الصافية للضريبة وهى سعر الضريبة المقرر.

تفضّل العديد من الدول ضريبة القيمة المضافة على ضريبة المبيعات وذلك لعدة أسباب أهمّها إعتبار ضريبة القيمة المضافة منهجاً أكثر تطوراً لفرض الضرائب حيث تقوم الأعمال بتحصيل الضرائب لصالح الحكومة مما يسهم في الحد من حالتي التصريح الخاطىء والتهرب الضريبي.

ثانيا : المخاطبين بضريبة القيمة المضافة في مصر :

 

المخاطبون بضريبة القيمة المضافة في مصر یتمثل في كل من :
1- المنتجون.
2-المستوردون
3-مؤدوا الخدمات ووكلاء التوزيع والمصدورون
4-التجار عدا المتعاملون منهم في سلع وخدمات تخضع لضريبة الجدول فقط 5-الممثل او الوكيلعن الشخص غير المقيم

ثالثاً: شروط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في مصر :

الوصول الى حد التسجيل و حد التسجیل في ظل قانون القیمة المضافة أصبح ( ٥٠٠٫٠٠٠ الف جنیه) بالنسبة للمنتج او التاجر أو مؤدي الخدمة .
أما بالنسبة لكلا من المستورد لسلعة أو خدمة خاضعة للضریبة بقصد الاتجار أو المصدر أو وكیل التوزیع وكلا من المصدر والمنتج والمستورد ومؤدى الخدمات الواردة بالجدول المرافق للقانون لیس له حد تسجیل طبقا للقواعد والإجراءات التي تحددھا اللائحة التنفیذیة . وذلك طبقا للمادة 16 و 17 و18 من القانون رقم 67 لسنه 2016

عدد السلع الخاضعه للقيمة المضافة :

تشمل القائمة السلع الأتية:

منتجات النفط كالبنزين ومشتقاته بداية من بنزين 80 والكيروسين والسولار والديزل بضريبة تقدر من 30 مليما وحتى جنيه واحد، و200 مليم للتر الواحد وكذلك المنتجات الكحولية بضريبة تقدر بـ250% بحد أدنى 500 جنيه عن الهيكتولتر، فيما تفرض ضريبة قيمتها 8% على كل من العطور ومنتجات التجميل والتلفاز والديب فريزر والثلاجات وأجهزة التكييف.
وضمت السلع الخاضعة لقانون القيمة المضافة 2016، ضرائب على التبغ الخام أو غير المصنوع بمقدار 100% بحد أدنى 40 جنيهًا على الكيلو جرام أما التبغ المصنوع كالسيجار العادى فتقدر قيمة الضرائب بـ200% بحد أدنى 50 جنيهًا لكل كيلو جرام مصنع أما السيجار التوسكانى 200% بحد أدنى 35 جنيهًا على كل كيلو جرام مصنع.
أما المعسل فتفرض عليه ضريبة تقدر بــ150% بحد أدنى 100 جنيه عن كل كيلو جرام من الدخان الخام الداخل فى صناعتها، أما خلاصات وأرواح التبغ فتفرض ضريبة قدرها 50%، فى حين يتم فرض ضريبة قدرها 1% على الزيوت النباتية للطعام و1% أيضا للزيوت المهدرجة والمقرمشات، والحلوى المصنوعة من الدقيق عدا الخبز يفرض عليها 5% ضريبة قيمة مضافة كما تفرض 5% ضريبة على كل من البطاطس المصنعة والأسمدة والمبيدات والجبس والمقاولات وأعمال البناء وكذلك الأدوية والمواد الفعالة عدا ما يصدر بإعفائها بقرار من وزير الصحة محلية الصنع فيما تفرض ضريبة قدرها 1.625% على الادوية المستوردة
كما يتم فرض ضريبة قدرها 5% على النقل المكيف بين المحافظات وكذلك الخدمات التعليمية، فى حين تفرض ضريبة قدرها 10% على الخدمات المهنية والاستشارية، وكذلك فرض 10% على السيارات الخاصة بنقل الأفراد فى ملاعب الجولف، و1% على سيارات الركوب حتى 1600سم3 فيما تفرض 15% على السيارات من 1600سم3 حتى 2000 سم3 وكذلك السيارات الجيب ونقل البضائع والمقطورات المجهزة للرحلات.
وتفرض ضريبة بقيمة 15% على السيارات ذات سعة سلندر أكثر من 2000 سم3 محلية الصنع و30% على المستوردة منها، فى حين تفرض قيمتها 8% على خدمات الاتصالات من شبكات المحمول، وهذه هى القائمة الكاملة للسلع الخاضعة لقانون الضريبة على القيمة المضافة،

• ضريبه الجدول والفرق بينها وبين ضريبة القيمة المضافة :

هي ضریبة تفرض بنسب خاصة أو بقیم محددة على بیع أو استیراد السلع والخدمات المحلیة أو المستوردة المنصوص علیھا في الجدول المرافق لھذا القانون وذلك بخلاف الضریبة المنصوص علیھا في ( المادة ٢ ) من القانون ما لم ینص الجدول على خلاف ذلك . وتفرض ضریبة الجدول على بیع أو أداء أو استیراد السلع والخدمات المنصوص علیھا في الجدول المرافق للقانون.

 

• الخاضعين لضريبة الجدول :

على كل منتج او مؤدى او مستورد لسلعة او لخدمة من السلع والخدمات المنصوص عليها في الجدول المرافق للقانونمهما كان حجم مبيعاته او انتاجه ان يتقدم الى المأمورية المختصة لطلب تسجيل اسمه وبيانته على النموذج رقم “1 ض.ق.م” المرافق وذلك طبقا لنص قانون رقم 67 لسنه 2016
أبرز السلع والخدمات التي تخضع لضريبة الجدول فقط:
1- السجائر والتبغ والمعسل.
2- البنزين والسولار والكيروسين والمازوت والديزل أويل.
3- زيوت الطعام.
4- المقرمشات والحلوى والشيبسي.
5- الأسمدة والمبيدات الزراعية والجبس.
6- المقاولات وأعمال التشييد والبناء.
7- الصابون والمنظفات الصناعية للاستخدام المنزلي.
8- النقل المكيف “أتوبيس – سكة حديد”
9- الخدمات المهنية والاستشارية”لا تشمل خدمات الحرفيين”
10- الإنتاج الإعلامي والسينمائي.

العقوبات الخاصة بعدم سداد ضريبة القيمة المضافة في مصر :

يطبق القانون علي ضريبة القيمة المضافة او ضريبة الجدول بشكل عام

ماهية المخالفة :
هى مخالفة الأحكام والإج ا رءات أو النظم المنصوص عليها بقانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون 67 لسنة ٢٠١٦ ولائحته التنفيذية دون أن يكون عملا من أعمال التهرب المنصوص عليها فيه.

عقوبة مخالفة عدم توريد ضريبة القيمة المضافة:

يعاقب بغرامة لاتقل عن خمسمائة جنية ٥٠٠ جنية ولاتجاوز خمسة الاف جنية ( ٥٠٠٠ جنية ) فضلاعن الضريبة وضريبة الجدول والضريبة الاضافية المستحقة كل من خالف الأحكام و الإجراءات والنظم المنصوص عليها في القانون ولائحتة التنفيذية دون ان يكون عملا من اعمال التهرب المنصوص عليها فيه وتضاعف العقوبة في حالة ارتكاب أي من المخالفات خلال ثلاث سنوات .

ماهية التهرب الضريبي :

ارتكاب المسجل فعلاً من الأفعال غير المشروعة والمنصوص عليها بقانون الضريبة على القيمةالمضافة بوصفها تهرباً.

عقوبة التهرب الضريبي :

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في اي قانون آخر ، يعاقب على التهرب من الضريبة وضريبة الجدول بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات ,وبغرامه لاتقل عن) خمسة آلاف جنية ( ٥٠٠٠ آلاف جنية) ولا تجاوز خمسين ألف جنية ( ٥٠٠٠٠ جنية) أو باحدى هاتين العقوبتين ويحكم على الفاعلين متضامنين بالضريبه او ضريبة الجدول او كليهما بحسب الأحوال والضريبة الإضافية .
ويجوز الحكم بمصادرة وسائل النقل والأدوات والمواد التى استعملت في التهريب وذلك فيما عدا السفن والطائرات ما لم تكن أعدت أو اجرت فعلا بمعرفه مالكيها لهذا الغرض .
وتضاعف العقوبة في حالة تك الجريمة خلال الثلاث سنوات .وتنظر قضايا التهرب عند إحالتها إلي المحاكم على وجه الاستعجال .وفى جميع الاحوال تعد جريمة التهرب من الضريبة وضريبة الجدول من الجرائم المخله بالشرف والامانة.

** تم الاستعانة بموقع مصلحة الضرائب المصرية

 

يمكنكم التعرف علي انواع الضرائب الاخرى في مصر من هنا

 

]]>